وزراء الخارجية العرب يبدؤون الاجتماع التحضيري للقمّة الـ29

الاجتماع برئاسة وزير خارجية السعودية عادل الجبير

الاجتماع برئاسة وزير خارجية السعودية عادل الجبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 12-04-2018 الساعة 16:23


بدأ، عصر الخميس، في العاصمة السعودية الرياض، اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمّة الـ 29 التي ستستضيفها المملكة، الأحد المقبل.

وترأس الاجتماع وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، حيث تسلّم رئاسة الاجتماع من نظيره الأردني أيمن الصفدي، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

ويناقش الوزراء 18 بنداً؛ أبرزها القضية الفلسطينية والصراع العربي–الإسرائيلي ومستجدّاته، وتطوّرات الأزمات السورية والليبية واليمنية، والتدخّلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

ويناقش الاجتماع أيضاً التقارير المرفوعة إلى القمّة العربية؛ ومنها تقرير رئاسة القمّة السابقة (الأردن) عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام، أحمد أبو الغيط، عن العمل العربي المشترك.

اقرأ أيضاً :

الدوحة: أجندة القمّة العربية لا تتضمّن الأزمة الخليجية

وتنعقد القمّة العربية بدورتها التاسعة والعشرين في مدينة الدمام السعودية على مستوى زعماء وملوك ورؤساء الدول العربية.

وهذه هي القمة العربية الأولى التي تحضرها قطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية، في يونيو 2017.

وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد يترأسه سيف بن مقدم البوعينين مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية، بحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية.

وفي الخامس من الشهر الجاري، كشفت المتحدّثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، تلقّي الدوحة دعوة رسمية للمشاركة في القمّة.

وقالت الخاطر إن بلادها ستشارك في القمة، "لكن لم نحدّد بعد مستوى المشاركة". ولاحقاً أكّدت المتحدثة باسم الخارجية القطرية أن الأزمة الخليجية ليست على جدول أعمال القمّة.

وشاركت في الاجتماع التحضيري للقمّة العربية، الذي عُقد بالقاهرة في شهر مارس الماضي، ومثّلها في الاجتماع وزير الدولة للشؤون الخارجية، سلطان بن سعد المريخي.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أكّد أمام اجتماع لمجلس الشورى القطري، في فبراير الماضي، أن بلاده "ستحضر القمّة العربية المقبلة بغضّ النظر عن مكان انعقادها والدولة التي ستستضيفها".

وقمّة الدمام 2018 هي الرابعة في السعودية، حيث سبق أن عُقدت قمّتان في الرياض؛ عامي 1976 و2007، إضافة إلى قمة اقتصادية في الرياض أيضاً عام 2013.

مكة المكرمة