وزراء بيئة الخليج يجتمعون لبحث مواجهة جائحة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yr1pza

تم التباحث بالتعاون البيئي مع الأردن والمغرب

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-06-2021 الساعة 08:26

من ترأس الاجتماع؟

محمد بن مبارك بن دينة، المبعوث الخاص لشؤون المناخ في البحرين.

ما أبرز الملفات التي تم نقاشها؟

متابعة القرارات حول التوجهات البيئة وجهود مواجهة كورونا.

عقد وزراء شؤون البيئة بدول مجلس التعاون الخليجي، يوم الثلاثاء، اجتماعهم الـ23؛ لمناقشة الإجراءات الخاصة بالتوجهات البيئية في منطقة الخليج العربي.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون أن ذلك جاء عبر الاتصال المرئي، برئاسة محمد بن مبارك بن دينة، المبعوث الخاص لشؤون المناخ (رئيس الدورة الحالية بمملكة البحرين) الرئيس التنفيدي للمجلس الأعلى للمناخ، وبمشاركة نايف الحجرف، الأمين العام للمجلس. 

وناقش الوزراء والمسؤولون المندوبون عن الدول الست، خلال الاجتماع، الإجراءات الخاصة بتنفيذ قرارات المجلس الأعلى المتعلقة بالتوجهات البيئية لدول مجلس التعاون 2020، وجهودهم في مواجهة جائحة كورونا.

كما بحثوا تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجنة الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة، والمستجدات حول إطلاق الإصدار الثاني للبوابة البيئية الخليجية، إضافةً إلى مستجدات سير العمل في مشاريع المبادرة الخليجية الخضراء، واتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية بدول مجلس التعاون.

كما تطرقوا إلى الاتفاقيات الدولية المعنية بالبيئة، وبحث تنفيذ مشاريع التعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية في المجال البيئي.

وتوجه الوزراء بالشكر للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهد الأمير محمد بن سلمان؛ بخصوص إطلاق المملكة لمبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر ، اللتين ستسهمان في تقليل تداعيات ظاهرة التغير المناخي ومكافحة التصحر وتحسين جودة الهواء وجمال الطبيعة في المملكة والشرق الأوسط.

كما قدموا الدعم لطلب دولة الإمارات لاستضافة أعمال الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28"، بأبوظبي في عام 2023.

وبشكل دوري تعقد الأمانة العامة لمجلس التعاون اجتماعات متنوعة تهم جميع القطاعات والقضايا لدول الخليج، وخصوصاً ما يهم الأمن والاقتصاد والتجارة والصناعة والسياحة والبيئة وغيرها.

مكة المكرمة