وزيرا خارجية قطر وأمريكا يبحثان الأزمة الخليجية والسلام بالمنطقة

الوزير القطري التقى نظيره الأمريكي في واشنطن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 26-06-2018 الساعة 22:43

أجرى وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، مباحثات حول عملية السلام في الشرق الأوسط، وملف الأزمة الخليجية، في مقر خارجية الولايات المتحدة في العاصمة واشنطن.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن، عقب الاجتماع إنه ركز على العلاقات الثنائية بين البلدين، وجملة من القضايا الإقليمية كالتطورات الأخيرة في سوريا واليمن وأفغانستان وعملية السلام في الشرق الأوسط، بحسب شبكة الجزيرة الإخبارية.

وأشار الوزير القطري إلى أن اللقاء تناول ملف الأزمة الخليجية في سياق القضايا الإقليمية.

وحول ما إذا كان هناك أفق للتوصل إلى حل قبل قمة أمريكية خليجية مرتقبة، أشار الشيخ محمد إلى أنه "لا توجد مؤشرات لكن دولة قطر تواصل التعامل مع الموضوع بطريقة بناءة وإيجابية".

وقال وزير الخارجية القطري إن المحاولات الأمريكية والكويتية لحل الأزمة ما زالت مستمرة، مشيراً إلى أن بلاده ترحب بالحوار على قاعدة الحفاظ على السيادة الوطنية والقانون الدولي.

وفي مايو الماضي، عبّر جون سوليفان، نائب وزير الخارجية الأمريكي، عن الرغبة بحل الأزمة الخليجية، معرباً عن أمله في مشاركة جميع الأطراف بشكل بناء في قمة تجمع بلدان مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في وقت لاحق من هذه السنة.

وأيضاً، سبق أن طالب وزير الخارجية الأمريكي السعودية، أواخر أبريل الماضي، بإنهاء حصار قطر، وأكد أهمية الوحدة الخليجية.

ووفق صحيفة نيويورك تايمز، فإن بومبيو حمل- خلال زيارة للسعودية- رسالة مفادها "كفى كفى"، وأنه يجب إنهاء الحصار المفروض على الدوحة.

مكة المكرمة