وزيرا خارجية قطر والهند يستعرضان الملف الأفغاني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndEznW

وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-01-2022 الساعة 09:00

ما الذي جرى؟

اتصال هاتفي أجراه وزير خارجية الهند بنظيره القطري.

علامَ اشتمل الاتصال؟

  • استعرض الوزيران العلاقات الثنائية بين بلديهما.
  • توصف العلاقات بين قطر والهند بأنها علاقات متنامية.

استعرض وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع نظيره الهندي سوبرامنيام جاي شانكار، مستجدات الملف الأفغاني والعلاقات الثنائية بين الدوحة ونيودلهي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الأحد، وزير خارجية الهند سوبرامنيام جاي شانكار، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطريةُ (قنا).

جرى خلال الاتصال استعراض آخر مستجدات الملف الأفغاني، إلى جانب القضايا الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأدت قطر دوراً كبيراً في الوساطة بالملف الأفغاني، حيث استضافت قطر مفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان تُوجت بتوقيعهما، في 29 فبراير  2020، اتفاقاً لإحلال السلام نص على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

كما استضافت الدوحة مفاوضات بين "طالبان" والحكومة الأفغانية، قبل أن تتسارع الأحداث وتسيطر الحركة على البلد الآسيوي.

ووفق "قنا" استعرض الوزيران القطري والهندي علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وتبادلا الآراء في مختلف المجالات.

جدير بالذكر أن العلاقات الهندية - القطرية تحظى بأهمية استراتيجية متنامية خلال السنوات الأخيرة، في ظل الدور المتزايد الذي يضطلع به كل من الطرفين على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي أبريل الماضي، أرسلت قطر مساعدات طبية عاجلة إلى الهند، لتعلن بعدها الخطوط الجوية القطرية نقل 300 طن من المساعدات الدولية للهند مجاناً، وهو ما لقي ترحيباً وإشادة من قِبل نيودلهي.

وتوجد حالياً 8 خطوط ملاحية مباشرة بين قطر والهند، ويجري التنسيق بين الجانبين للقيام بأنشطة في مجال الفضاء وبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها.

والجالية الهندية هي الأكبر في قطر، ويبلغ عددها نحو 700 ألف نسمة، ويساهمون في مختلف القطاعات، وأبرزها المشروعات المرتبطة باستضافة قطر كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.