وزيرا خارجية قطر وتركيا يبحثان التطورات في أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWyMjd

شاركت القوات القطرية في عمليات إجلاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 25-08-2021 الساعة 10:02

متى سيطرت طالبان على كابل؟

15 أغسطس 2021.

ما الدور الذي أدته قطر بالملف الأفغاني؟

الوساطة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان.

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الوضع الراهن في أفغانستان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جمع الوزيرين، يوم الثلاثاء، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" عن وزارة الخارجية التركية.

وسبق أن أعرب وزير الخارجية القطري عن رضا بلاده مما قدمته حيال استضافة المفاوضات الأفغانية، مؤكداً أن الهدف من هذا المسعى هو تحقيق السلام في أفغانستان.

وقال وزير الخارجية القطري في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، يوم الأحد الماضي، إن هناك حاجة إلى "الانخراط والاتفاق على حل سلمي هناك والوصول إلى شكل من أشكال تقاسم السلطة الذي يتم تمثيله للجميع، وحماية حقوق الأقليات، وحماية حقوق الإنسان الأساسية للشعب والمرأة وحقوق التعليم"، منبهاً إلى أنه "بخلاف ذلك، ليست قطر فقط التي لن تتمكن من المساعدة، ولكن أيضاً بقية المجتمع الدولي".

جدير بالذكر أن حركة طالبان أعلنت، الخميس 19 أغسطس الجاري، قيام إمارة أفغانستان الإسلامية، وذلك بعد مرور أربعة أيام على دخولها العاصمة كابل وتسلم السلطة.

وسيطرت طالبان على العاصمة كابل، الأحد 15 أغسطس الجاري، دون مقاومة، بعد هروب الرئيس السابق أشرف غني إلى الإمارات.

وشاركت القوات القطرية في عمليات إجلاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والمواطنين من أفغانستان، حيث أظهر فيديو تأمينَ القوات القطرية محيط عملية الإجلاء ومساعدة العالقين في مطار كابل بالعاصمة الأفغانية.

وكان لقطر دور كبير في التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأفغانية؛ حيث استضافت مفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان أسفرت عن اتفاق تاريخي، في فبراير من العام الماضي، لسحب القوات الأجنبية من البلاد مقابل قبول طالبان بالانخراط في عملية سياسية سلمية.

مكة المكرمة