وزير الخارجية الإيراني يزور كردستان العراق الجمعة

ظريف سيرأس وفداً رسمياً في مراسم التشييع

ظريف سيرأس وفداً رسمياً في مراسم التشييع

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-10-2017 الساعة 22:53


قالت وزارة الخارجية الإيرانية، الخميس، إن الوزير محمد جواد ظريف سيتوجه إلى مدينة السليمانية في كردستان العراق، الجمعة، للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني.

وكان التلفزيون العراقي الرسمي أعلن، الثلاثاء، وفاة الطالباني، أول رئيس كردي في تاريخ العراق الحديث، بعد سنوات من تدهور حالته الصحية.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة، بهرام قاسمي، في تصريح عبر صفحته على موقع "تلغرام" وأعادت وكالة أنباء فارس نشره، أن ظريف "سيتوجه الجمعة إلى مدينة السليمانية على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس العراقي السابق الذي قضى عمره من أجل الحرية وتحقيق وحدة وسيادة العراق، وتعزيز الودّ بين الشعبين الإيراني والعراقي".

اقرأ أيضاً :

وفاة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني

وولد جلال الطالباني في 12 نوفمبر 1933، في قرية كلكان على سفح جبل كوسرت المطلّة على بحيرة دوكان، في محافظة السليمانية العراقية، ويُعرف في صفوف الأكراد باسم مام جلال (العم جلال)، أُطلقت عليه هذه التسمية منذ أن كان صغيراً.

وبعد غزو العراق، في مارس 2003، دخل الطالباني والبارزاني العملية السياسية في العراق، وشغلا مواقع قيادية بارزة، تعزّزت إثر فوز تحالفهما الكردستاني بالمرتبة الثانية، بعد الائتلاف الشيعي، في انتخابات 2005، حيث شغل الطالباني منصب رئيس للعراق.

ويعتبر جلال الطالباني أول رئيس كردي للعراق، انتُخب سنة 2005، وأُعيد انتخابه لولاية ثانية 2010، وهو مؤسس الاتحاد الوطني الكردستاني وأمينه العام، ومن مؤيدي حقوق الأكراد ونشر الديمقراطية في العراق.

مكة المكرمة