وزير الخارجية الروسي يجري جولة خليجية الأسبوع المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDDBKB

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

Linkedin
whatsapp
الخميس، 04-03-2021 الساعة 18:50

- أي الدول الخليجية سيزورها لافروف؟

قطر والإمارات والسعودية.

- ما سبب الزيارة؟

توسيع التعاون التجاري، ومناقشة الوضع في الشرق الأوسط، والتنسيق في سوق النفط والهيدروكربونات.

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيجري جولة خليجية تشمل كلاً من الإمارات وقطر والسعودية؛ في الفترة من 8 إلى 12 مارس الجاري.

وقالت زاخاروفا للصحفيين: "سيقوم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في الفترة من 8 إلى 12 مارس، بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر، ومن المقرر عقد اجتماعات ومفاوضات مع قادة هذه الدول ووزراء خارجيتها".

وأشارت زاخاروفا إلى أنه سيتم التركيز على توسيع التعاون التجاري، ومناقشة الوضع في الشرق الأوسط، والتنسيق في سوق النفط والهيدروكربونات العالمي، فضلاً عن التفاعل في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وشهدت العلاقات الروسية مع الدول العربية الخليجية تطوراً ملحوظاً، خلال الأعوام الماضية، حيث عرفت كثافة تبادل الزيارات بين المسؤولين من البلدين. بالإضافة إلى عقد العشرات من الاتفاقات الاقتصادية والمالية والثقافية.

وتشارك روسيا باجتماع لجنة المراقبة الوزارية لاتحاد تجمع منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+"، الخميس، لمراجعة سياسة إنتاج النفط المقررة للربع الثاني من 2021، وسط ترجيحات بزيادة محدودة ربما بمقدار 500 ألف برميل يومياً، مع التحسن الكبير في أسعار الخام.

والشهر الماضي، سجلت أسعار الخام مكاسب للشهر الرابع، بزيادة 19% هي الأعلى على أساس شهري، منذ يناير 2020، لتكسر أسعار برنت حاجز 67 دولاراً للبرميل، للمرة الأولى منذ نوفمبر 2019.

وكشفت وكالة "بلومبيرغ" في وقت سابق، وجود خلافات تطفو على السطح بين السعودية وروسيا بشأن مستقبل تخفيضات إنتاج النفط بموجب اتفاقية تحالف منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+).

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن السعودية ترى ضرورة تثبيت خفض الإنتاج رغم تحسن أسعار النفط لمستويات ما قبل جائحة كورونا، فيما تفضل روسيا زيادة تدريجية في الإمدادات.

مكة المكرمة