وزير الخارجية العماني يجري مباحثات جديدة في الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gY3Em7

تأتي زيارة المسؤول العماني للدوحة في وقت تشهد منطقة الخليج توتراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 11-06-2019 الساعة 17:07

استقبل وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نظيره العماني يوسف بن علوي، اليوم الثلاثاء.

وبحث المسؤولان الخليجيان علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وتأتي زيارة المسؤول العماني للدوحة في وقت تشهد منطقة الخليج توتراً بين إيران والولايات المتحدة، على خلفية هجمات استهدفت ميناء الفجيرة الإماراتي وأرامكو السعودية من قبل جماعات يعتقد أنها تابعة لطهران.

وكانت آخر زيارة لبن علوي إلى قطر في يناير الماضي، حيث التقى أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ضمن جولة خليجية التقى خلالها نظراءه في الكويت والسعودية والبحرين والإمارات، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني.

ومنذ 5 يونيو 2017 قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، التي تتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وكخطوة في سبيل حل الأزمة، تقدمت الدول العربية الأربع عبر الوسيط الكويتي بقائمة من المطالب، ضمت 13 بنداً، مقابل رفع الإجراءات العقابية عن قطر؛ غير أن الأخيرة رفضت جميع هذه المطالب، واعتبرتها تدخلاً في "سيادتها الوطنية".

وبالمقابل، طلبت قطر علناً، وعبر الوسيط الكويتي ومسؤولي الدول الغربية، من الدول العربية الأربع الجلوس إلى طاولة الحوار، للتوصل إلى حل للأزمة؛ لكن هذا لم يحدث. وتبذل الكويت جهود وساطة للتقريب بين الجانبين، إلا أنها لم تثمر أي تقدم حتى الآن.

مكة المكرمة