وزير الخارجية الكويتي في أنقرة.. ومباحثات تركية - بحرينية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3VyeA

تشهد العلاقات التركية - الكويتية تطوراً ملموساً في السنوات الأخيرة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 07-04-2021 الساعة 22:00

ما الذي ناقشه الجانبان البحريني والتركي؟

العلاقات الثنائية بين البلدين.

ما سبب زيارة وزير الخارجية الكويتي لأنقرة؟

للمشاركة في الاجتماع الثاني للجنة المشتركة التركية الكويتية التي ستقام غداً الخميس.

أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني هو الثاني خلال ثلاثة أيام، كما استقبل نظيره الكويتي الشيخ أحمد الناصر الصباح في أنقرة.

وذكرت وكالة الأنباء التركية "الأناضول"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية تركية، أن الاتصال جاء استمراراً لاتصال سابق في 4 أبريل الحالي بين الجانبين، والذي بحث خلاله الوزيران العلاقات الثنائية والزيارات المتبادلة.

يأتي ذلك في سياق التحركات التركية الأخيرة لتحسين العلاقات مع دول الخليج، عقب المصالحة الخليجية بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى، والتي جرى إعلانها في يناير الماضي.

وفي سياق آخر، وصل وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر إلى العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء، وذلك للمشاركة في الاجتماع الثاني للجنة المشتركة التركية الكويتية التي ستقام غداً الخميس.

وبحسب بيان للخارجية الكويتية فقد استقبل تشاووش أوغلو نظيره الكويتي، وأقام على شرفه مأدبة عشاء رسمية.

وتشهد العلاقات التركية - الكويتية تطوراً ملموساً في السنوات الأخيرة، حيث وقع الطرفان عدداً من الاتفاقات الاقتصادية والعسكرية والأمنية، وقد ساعدت اللجنة المشتركة، التي شكلها البلدان عام 2018، في دفع العلاقات الثنائية بشكل لافت.

وفي يناير 2020، أظهرت بيانات إحصائية تركية أن الكويت تأتي في المرتبة الأولى في مجال الاستثمارات بالعقارات في تركيا على مستوى دول الخليج، كما وصلت قيمة المشروعات التي نفّذتها شركات المقاولات التركية في الكويت إلى 6.5 مليار دولار، وحجم الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا وصل إلى نحو 1.7 مليار دولار.

وبلغ عدد الشركات الاستثمارية برأس مال كويتي في تركيا 300 شركة، إضافة إلى 388 فرعاً لبنك "كويت ترك" الذي يمتلك بيتُ التمويل الكويتي نسبة 62.24% من أسهمه.

الكويت

مكة المكرمة