وزير الداخلية التركي يلتقي نظيره الإماراتي في روما

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3mn2X

خلال لقاء الوزيرين في إيطاليا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-11-2021 الساعة 12:17

ما الذي بحثه الجانبان؟

بحثا عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ما آخر اللقاءات بين الجانبين التركي والإماراتي؟

لقاء ولي عهد أبوظبي بالسفير التركي لدى الإمارات.

التقى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أمس الخميس، نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي، سيف بن زايد آل نهيان، في العاصمة الإيطالية روما.

وذكرت الداخلية التركية، في بيان، أن صويلو التقى بن زايد في روما على هامش مشاركته في مراسم توزيع جوائز الجمعية البرلمانية المتوسطية 2021.

وأوضح البيان أن الوزيرين تناولا خلال اللقاء عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي اللقاء غداة لقاء مماثل جمع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، والسفير التركي لدى الإمارات، تونجاي تونتشر.

والثلاثاء، شدد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، على أهمية عودة العلاقات بين بلاده ودول الخليج العربي، واصفاً إياها بأنها "أمر مهم".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، عقب لقاء جمع بينهما بالعاصمة أنقرة.

وكانت وكالة "رويترز" ذكرت أن ولي عهد أبوظبي سيعقد محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 24 نوفمبر الجاري.

كما قالت صحيفة "إندبندنت" التركية إن بن زايد سيزور العاصمة التركية أنقرة لإجراء مباحثات مع أردوغان، هي الأولى منذ 10 سنوات.

وشهدت العلاقات التركية الإماراتية توتراً متصاعداً خلال السنوات الماضية على خلفية قضايا عدة على رأسها دعم تركيا لقطر، وملفات ليبيا وسوريا واليمن، والاتهامات المتبادلة بالتجسس، وإبرام أبوظبي اتفاق تطبيع مع "إسرائيل".

وتراجعت حدة التوتر السياسي بشكل ملموس بعد المصالحة الخليجية التي أعلنت مطلع العام الجاري، وأجرى الرئيس التركي وولي عهد أبوظبي اتصالاً هاتفياً في 30 أغسطس الماضي.

وبعد أسبوعين من الاتصال استقبل أردوغان وفداً إماراتياً برئاسة مستشار الأمن الوطني في الإمارات، طحنون بن زايد.

وقالت المصادر إن البلدين يعملان على خطط لتطوير التعاون الاقتصادي بينهما، وبضمنها الاستثمارات الإماراتية في قطاع الطاقة بتركيا.

مكة المكرمة