وزير الدفاع الأمريكي يبحث في قطر قضايا إقليمية ودولية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xr1d4q

العطية التقى إسبر في الدوحة

Linkedin
whatsapp
السبت، 03-10-2020 الساعة 19:17

ناقش نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية، مع  وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها.

وتناول العطية خلال لقائه بوزير الدفاع الأمريكي إسبر في الدوحة، اليوم السبت، بعض المواضيع الإقليمية والدولية، بحسب بيان لوزارة الدفاع القطرية.

وفي 22 سبتمبر الماضي، أعلنت القائمة بالأعمال في سفارة واشنطن لدى الدوحة، جريتا سي هولتز، نشر أول مجموعة من قوة الفضاء في قاعدة "العديد" الجوية بقطر، دون تفاصيل عن قوامها.

ويتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي، أغلبهم من سلاح الجو، في قاعدة "العديد" على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة الدوحة.

وتمتاز العلاقة القطرية الأمريكية بأنها شراكة استراتيجية شاملة؛ تشمل جملةً من القضايا الدولية والمحلية، وتستند إلى مرتكزات تؤسس لعلاقة وتحالف دائمين.

وشهدت العاصمة الأمريكية، منتصف سبتمبر الماضي، الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري، حيث انطلقت في العاصمة الأمريكية بحضور مسؤولين كبار من البلدين.

كما بحث الجانبان الأمريكي والقطري صفقة بيع أسلحة إلى الدوحة بقيمة 26 مليار دولار، في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

وبحثت تلك اللقاءات العلاقة الثنائية القائمة بين البلدين، ومن ضمن ذلك التعاون في مجالات الأمن الإقليمي، والدفاع، والتعليم والثقافة، وإنفاذ القانون، وشراكات مكافحة الإرهاب، والتعاون التجاري، وقضايا الطاقة والعمل.

وخلال العامين الماضيين، عقد البلدان مجموعة شراكات، ووقعا اتفاقيات ومذكرات تفاهم بهدف تخفيف الاحتقان في أزمات يهدد استمرارها أمن المنطقة واستقرارها.

مكة المكرمة