وزير خارجية "إسرائيل": نرغب بالتطبيع مع الرياض وجاكرتا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Yea3ko

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 26-01-2022 الساعة 08:40
- ما الدول التي ستطبع مع "إسرائيل"؟

قال لابيد إن دولاً صغيرة ستطبع العلاقات، دون أن يحددها.

- ماذا قال عن السعودية وإندونيسيا؟

لابيد أكد رغبة "إسرائيل" بالتطبيع معهما، لكن الأمر "قد يستغرق وقتاً".

أعرب وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، عن رغبة "تل أبيب" في إقامة علاقات دبلوماسية مع السعودية وإندونيسيا، عاداً مثل هذه الاتفاقات تستغرق وقتاً.

وبحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس"، قال لابيد لـ "إذاعة الجيش الإسرائيلي"، الثلاثاء، إن "تل أبيب" تتطلع إلى "توسيع اتفاقيات أبراهام لتشمل دولاً أخرى" غير الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

وأضاف: "إذا سألتني ما هي الدول المهمة التي نتطلع إليها فإن إندونيسيا واحدة منها، والمملكة العربية السعودية بالطبع، لكن هذه الأمور تستغرق وقتاً".

واشترطت السعودية وإندونيسيا، أكبر دولتين إسلاميتين من حيث عدد السكان، لأي تطبيع نهائي مع "تل أبيب" تلبية مطلب الفلسطينيين بإقامة دولة على الأراضي التي احتلتها "إسرائيل" في حرب عام 1967.

وأشار لابيد إلى أن "دولاً أصغر -لم يحددها- يمكن أن تطبع العلاقات مع إسرائيل في العامين المقبلين".

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الثلاثاء، إنه سيزور الإمارات يومي 30 و31 يناير، وسيلتقي مع زعماء أول دولة طبعت العلاقات مع "إسرائيل" في إطار اتفاقات التطبيع.

وعلى الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين الجانبين، وافقت السعودية في 2020 على السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية -الإماراتية بعبور أراضيها. وعبرت طائرة الخطوط الجوية الإسرائيلية (العال) التي كانت تقل رئيس الوزراء نفتالي بينيت الأجواء السعودية عندما زار أبوظبي، الشهر الماضي.