وزير خارجية إيران من عُمان: نأمل تعزيز العلاقات مع دول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/81zaMz

تعدُّ سلطنة عمان الدولة الخليجية الأكثر تقارباً مع إيران

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 10-01-2022 الساعة 13:04

متى وصل وزير الخارجية الإيراني إلى مسقط؟

اليوم الاثنين.

ماذا سيبحث عبد اللهيان في عُمان؟

السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن بلاده تأمل في تعزيز العلاقات مع الدول الخليجية وتحقيق تقدم في علاقاتها مع هذه الدول العربية.

وأضاف عبد اللهيان من العاصمة العمانية مسقط، التي وصل إليها اليوم الاثنين: "نعمل على تفعيل الطريق التجاري بين تركمنستان وأوزبكستان وإيران وسلطنة عمان، ونركز على تعزيز العلاقات مع دول الجوار".

ويزور وزير الخارجية الإيراني السلطنة بدعوة من نظيره العُماني بدر البوسعيدي، حيث سيبحث معه السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وكذلك تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا".

وتعدُّ سلطنة عمان الدولة الخليجية الأكثر تقارباً مع إيران، إذ شهدت علاقات البلدين تحولاً كبيراً في التعاون السياسي بعد تولي السلطان الراحل قابوس بن سعيد زمام الحكم.

وهنالك الكثير من الأسباب التي تدفع عُمان إلى الاحتفاظ بعلاقات متميزة مع طهران؛ أبرزها إبعاد مخاوف نشوب الحرب في المنطقة، لا سيما أن عمان غير معزولة عما يحدث في الخليج، كما أن هذه العلاقات قد تفتح آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادي بين عُمان وآسيا الوسطى عبر إيران، وهذا أمر مهم للاقتصاد العُماني.

وفي ديسمبر الماضي، عقد في طهران الاجتماع الثامن للجنة التشاور الاستراتيجي بين عُمان وإيران، لبحث أوجه التعاون بين البلدين، خاصةً الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتبادل التجاري"، حسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية.