وزير خارجية الكويت: ندعم السلطة الليبية الموحدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3PjWz

وزير الخارجية الكويتي خلال مشاركته بالمؤتمر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-10-2021 الساعة 19:40

ما هو الموقف الكويتي من الأوضاع في ليبيا؟

الكويت تدعم السلطات الليبية المتمثلة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية.

ما هي دعوة الكويت لليبيين؟

تغليب المصالح العليا للبلاد وإيجاد الحلول السلمية.

جدد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد الناصر، تأكيد بلاده الثابت والمبدئي في دعم السلطة الليبية الموحدة المتمثلة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، ودعم كل ما من شأنه تعزيز أمن واستقرار ليبيا ويحقق تطلعات شعبها.

وقال الناصر، خلال مشاركته في أعمال مؤتمر دعم استقرار ليبيا، اليوم الخميس، في العاصمة طرابلس: إن "الدول العربية حريصة على أمن واستقرار ليبيا، وإقرار مجلس جامعة الدول العربية في دورته العادية 156 في شهر سبتمبر الماضي القرار رقم 8675 الصادر بتاريخ 2021/9/9 على المستوى الوزاري خلال ترؤس دولة الكويت للمجلس".

ودعا الناصر الليبيين إلى تغليب المصالح العليا للبلاد وإيجاد الحلول السلمية ونبذ جميع أشكال العنف، وضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومخرجات الاجتماعات الدولية، ودعم خطة العمل للجنة العسكرية 5+5 التي أقرت في جنيف إخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن.

وأوضح أن أهم ما تضمنه القرار الدولي التأكيد على الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، ورفض كل أنواع التدخل الخارجي، والدعم الكامل للسلطة الجديدة الموحدة المتمثلة بالمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية.

وبين أن القرار يشمل في مهامها المنصوص عليها في خارطة الطريق للمرحلة التمهيدية للوصول إلى عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المتفق عليه في 24 ديسمبر 2021، ودعم مبادرة استقرار ليبيا ولتنفيذ قرارات مجلس الأمن 2510 و2570 و2571 ومخرجات مؤتمري برلين 1 وبرلين 2.

وتحتضن طرابلس مؤتمر "دعم استقرار ليبيا"، بمشاركة وزراء خارجية 31 دولة، ويرتكز على مسارين؛ أمني عسكري وآخر اقتصادي.

ومطلع مايو الماضي، أجرى وزير خارجية الكويت زيارة لليبيا، وتحديداً العاصمة طرابلس؛ لغرض تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، إلى جانب مناقشة فتح السفارة الكويتية.

وبعد 5 أشهر أجرت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، نجلاء المنقوش، زيارة للكويت ضمن جولة خليجية موسعة، حيث أشادت بدعم الدولة الخليجية لحكومة الوحدة الوطنية وحرصها على تعزيز أواصر الصداقة مع ليبيا، إضافة إلى تطرقها خلال المباحثات إلى سبل تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة