وزير خارجية النمسا يبدأ من الإمارات جولة خليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZW5rDz

وزير خارجية النمسا الكسندر شالينبيرغ

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-09-2021 الساعة 12:24

- ما الدول التي سيزورها شالينبيرغ؟

السعودية والإمارات وعُمان.

- ما أبرز المهام التي ستحققها الجولة؟

افتتاح سفارة النمسا في مسقط، وإنشاء شبكة سكة حديدية بالجزيرة العربية.

بدأ وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبيرغ، اليوم السبت، جولة في منطقة الخليج من المقرر أن يعيد خلالها افتتاح سفارة بلاده في مسقط، إضافة إلى بحث المشاركة في مشاريع ضخمة، من بينها إنشاء شبكة سكك حديدية بمنطقة شبه الجزيرة العربية.

وبحسب ما أوردته وكالة الصحافة النمساوية، فإن جولة شالينبيرغ التي تستغرق أربعة أيام، ستشمل كلاً من السعودية والإمارات وعُمان.

وذكر بيان لوزارة الخارجية النمساوية، اليوم، أن الوزير النمساوي أكد أنه "من المهم أكثر من أي وقت مضى، توحيد الجهود والوقوف معاً في مكافحة التطرف بجميع أشكاله بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني".

وقال شالينبيرغ، وفقاً للبيان: "إن الزيارة تأتي في توقيت مهم بالتزامن مع مرور 20 عاماً على أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة".

وأضاف: "يسعدني أن أبدأ رحلتي إلى المنطقة في أبوظبي، وأتطلع إلى المحادثات بالسعودية وعُمان في الأيام المقبلة".

من جانبها ذكرت وكالة الصحافة النمساوية، أن شالينبيرغ سيفتتح رسمياً السفارة النمساوية في مسقط مجدداً، والتي أغلقت عام 2012، بسبب إجراءات التقشف التي اتخذتها الحكومة آنذاك.

وأشارت الوكالة إلى أن المباحثات ستشمل قضايا الأمن وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي بين النمسا والدول الخليجية الثلاث.

وأكدت أن الجانب النمساوي يسعى إلى المشاركة في مشاريع ضخمة بالخليج، لا سيما السعودية.

ولفتت إلى أن أبرز هذه المشاريع إنشاء شبكة السكك الحديدية الواسعة في منطقة شبه الجزيرة العربية، خاصةً أن الشركات النمساوية تتمتع بسمعة دولية جيدة في بناء الطرق وعربات السكك الحديدية.

وأوضحت أن الحكومة النمساوية تخطط للوصول بالتعاون الاقتصادي إلى المستوى الذي بلغه قبل أزمة فيروس كورونا في أقرب وقت ممكن، "إذ تسهم جولة وزير الخارجية بالمنطقة الخليج في تحقيق هذا التوجه".

ويرافق وزير الخارجية النمساوي وفدٌ اقتصادي رفيع، يضم ممثلين عن الشركات النمساوية الكبرى. 

مكة المكرمة