وزير خارجية اليمن: إيران تطيل أمد الحرب عبر مواصلة دعم الحوثيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vzDeyX

وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد بن مبارك

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-05-2021 الساعة 12:55

ماذا قال وزير الخارجية اليمني عن إيران؟

اتهمها بإطالة أمد الحرب في اليمن، من خلال مواصلة دعم الحوثيين عسكرياً.

ماذا قال المبعوث الأمريكي لإيران حول اليمن؟

أكد أهمية استمرار الجهود لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن.

اتهم وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني، أحمد بن مبارك، إيران مجدداً بالوقوف وراء إطالة أمد الحرب في اليمن من خلال مواصلة تقديم الدعم العسكري لمليشيا الحوثي.

وقال الوزير اليمني، في لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، روبرت مالي، اليوم السبت، إن إيران استغلت الحوثيين خلال السنوات الماضية، لتنفيذ أجندتها الرامية إلى زعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة العربية.

وأضاف أن استمرار الدعم الإيراني للحوثيين يقوض جهود إنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن، مشيراً إلى أن طهران حوَّلت الأراضي اليمنية إلى منصة لابتزاز دول الجوار وتهديد الأمن والسلم الدوليَّين.

وأكد "بن مبارك" أن الحوثيين أفشلوا المبادرات الدولية كافةً الرامية إلى تحقيق السلام في اليمن، بسبب عدم حرصها على مصلحة البلاد.

وجدد الوزير اليمني القول إن قرار الحوثيين ليس في يدهم وإنما هو مرهون بما يريده النظام الإيراني.

ودعا الولايات المتحدة إلى ممارسة مزيد من الضغوط على النظام الإيراني لوقف الدعم العسكري وتهريب الأسلحة التي يستخدمها الحوثيون ضد المدنيين في اليمن ودول الجوار.

من جهته، قدَّم المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران إحاطة موجزة عن موقف الولايات المتحدة في التعامل مع الملف النووي الإيراني وجهود المفاوضات التي تُعقد حالياً في فيينا.

وأشار إلى أهمية استمرار الجهود لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن، مؤكداً موقف بلاده الداعم لأمن ووحدة واستقرار البلاد.

وتأتي هذه التصريحات فيما تتواصل المعارك الدائرة في اليمن منذ سبع سنوات بين الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على أغلب مدن الشمال وضمنها العاصمة صنعاء، والحكومة المعترف بها دولياً المدعومة من التحالف الذي تقوده الرياض.

مكة المكرمة