وزير خارجية اليمن في قطر لإعادة العلاقات الدبلوماسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xm8wze

الوزير اليمني أول مسؤول يصل إلى قطر منذ 2017

Linkedin
whatsapp
السبت، 06-03-2021 الساعة 19:21
- ماذا سيجري خلال الزيارة؟

لإعادة العلاقات بين اليمن وقطر.

- متى انقطعت العلاقات بينهما؟

عقب الأزمة الخليجية في 2017.

وصل وزير الخارجية اليمني إلى العاصمة القطرية الدوحة، في أول زيارة لمسؤول يمني منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، صيف عام 2017.

وقال مراسل قناة "الجزيرة" في عُمان سمير النمري، إن وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني أحمد عوض بن مبارك، وصل إلى العاصمة القطرية، في إطار الزيارات التي يجريها إلى عدد من دول الخليج العربية.

وأشار إلى أنه "من المتوقع الإعلان عن عودة العلاقات الدبلوماسية بين اليمن ودولة قطر خلال زيارة بن مبارك للدوحة".

وكان النمري قد نقل عن مصادر يمنية قولها إن الحكومة اليمنية سوف تعيد فتح سفارتها بالعاصمة القطرية خلال زيارة "بن مبارك" إلى الدوحة.

ولم يرد أي تعليق رسمي من الحكومة اليمنية أو نظيرتها القطرية حتى لحظة كتابة هذا الخبر.

وكانت وكالة "الأناضول" التركية نقلت، أمس الجمعة، عن مصدر دبلوماسي يمني قوله: إن "الحكومة اليمنية تجري الترتيبات لإعادة العلاقات مع قطر في غضون أيام".

وأكد المصدر أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني سيزور الدوحة للقاء مسؤولين قطريين؛ تزامناً مع إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، دون الكشف عن تفاصيل إضافية.

ومطلع الشهر الجاري، تعهدت قطر بتقديم 70 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الأممية في اليمن خلال مؤتمر المانحين الذي عقد مؤخراً، رغم القطيعة السياسية مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقررت الحكومة اليمنية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في يونيو 2017، بالتزامن مع بدء الأزمة الخليجية، حيث انحازت إلى الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

مكة المكرمة