وزير خارجية بريطانيا: أمن الخليج من أمن المملكة المتحدة

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-12-2016 الساعة 08:05


قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إن أي أزمة في الخليج العربي هي أزمة للمملكة المتحدة، وأمن الخليج العربي هو من أمن المملكة المتحدة.

جاء هذا في كلمة ألقاها جونسون في منتدى "حوار المنامة"، الذي انطلقت فعالياته مساء الجمعة، بعد يومين من اختتام قمة خليجية بريطانية شاركت فيها رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي.

وأكد جونسون التزام بلاده بالعلاقات التاريخية مع دول مجلس التعاون الخليجي، معتبراً دعوة ماي لحضور قمة المجلس بالمنامة مؤشراً هاماً على قوة هذه العلاقات، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

اقرأ أيضاً :

أوباما يرفع القيود عن المساعدات العسكرية للمعارضة السورية

وتابع: "أي أزمة في الخليج العربي هي أزمة للمملكة المتحدة، وأمن الخليج العربي هو من أمن المملكة المتحدة، إذ تتلاقى المصالح المشتركة على الصعد السياسية والاقتصادية والعسكرية".

وأشار إلى أن "مرافق تسهيلات الإسناد للبحرية الملكية البريطانية (تم افتتاحها بالبحرين الشهر الماضي) من الملامح البارزة للعلاقة الراسخة مع مملكة البحرين".

كما استعرض جونسون مظاهر التعاون مع دول الخليج العربي، لافتاً إلى الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب واستئصال حاضناته.

ونوه بأن "التعاون العسكري من الأوجه القوية الدالة على عمق ومتانة العلاقات الخليجية البريطانية".

كما أكد جونسون حرص المملكة المتحدة على التعاون والدعم الذي من شأنه إيجاد الحلول للقضايا والتحديات الملحّة في المنطقة.

يشار إلى أن "حوار المنامة"، الذي تستضيف البحرين دورته الـ 12 في الفترة من 9 - 11 من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، تنظّمه وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية البريطاني.

مكة المكرمة