وزير خارجية قطر: لا ندعم أي طرف في خراب اليمن

وزير خارجية قطر: توجّه التحالف في اليمن تغير

وزير خارجية قطر: توجّه التحالف في اليمن تغير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-06-2018 الساعة 11:07


أكّد وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الدوحة تعتقد أن الحل في اليمن يكمن في جمع كل الفرقاء للحوار على طاولة واحدة، لا في دعم طرف على حساب آخر في خراب اليمن، وفق تعبيره.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها في العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الخميس، مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني.

وقال الوزير القطري إن بلاده تتابع الوضع في اليمن، وإنها كانت جزءاً من التحالف العربي لعودة الشرعية في البداية عام 2015، حيث كان الهدف هو الوصول إلى حلٍّ سياسي وجمع اليمنيين بمختلف توجّهاتهم حول مبادرة مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ أيضاً :

الحوثي يرحّب بدور أممي "لوجستي" في ميناء الحُديدة

وأضاف: إن "توجّه التحالف الآن تغيّر، حيث ترى سجوناً سرّية وتعذيباً وأجندات متضاربة بين دول التحالف".

وأكّد الوزير أن بلاده لن تدعم موقف إيران أو أي طرف آخر في خراب اليمن، لافتاً النظر إلى أن الدوحة تدعم جلب الاستقرار للشعب اليمني وجلب الفصائل اليمنية للجلوس على طاولة واحدة لحل أزمة بلادهم.

ويشهد اليمن، منذ مارس 2015، حرباً بين القوات الحكومية المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلّحي مليشيا "الحوثي" من جهة أخرى.

وأزهقت الحرب في اليمن منذ التدخّل السعودي أرواح أكثر من 10 آلاف شخص، وتسبّبت بنزوح أكثر من ثلاثة ملايين، مع الانتشار الواسع للأمراض والأوبئة، إلى جانب الفقر، بين السكان.

مكة المكرمة