وزير خارجية قطر: نستغل صداقاتنا لإرساء استقرار المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D55qkw

وزير الخارجية القطرية خلال كلمته في مؤتمر روما المتوسطي

Linkedin
whatsapp
السبت، 04-12-2021 الساعة 17:29
- ماذا قال وزير الخارجية القطري عن الوضع الأفغاني؟

إنه بحاجة لتعاون دولي، وإن الدوحة تعمل مع روسيا بصفتها شريكاً لتحقيق الاستقرار في أفغانستان.

- ماذا قال الوزير القطري عن التعاون مع تركيا؟

الدوحة تتعاون مع أنقرة لإعادة تأهيل مطار كابل.

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن المنطقة بحاجة لتعزيز الاستقرار عبر  دعم الحوار والتعامل مع الأسباب لمشكلاتها الأمنية.

وخلال كلمته في مؤتمر روما المتوسطي، اليوم السبت، قال الوزير القطري إن الوضع الأمني بأفغانستان يزيد قلق دول الجوار ودول المنطقة بصفة عامة.

وأشار إلى أنه لا توجد استراتيجية واضحة لدى الأسرة الدولية للتعاطي مع الوضع الأفغاني، مؤكداً أن الوضع بحاجة لتعاون المجتمع الدولي ككل.

وقال الوزير القطري إن الدوحة تتواصل مع روسيا بصفتها شريكاً في إرساء الاستقرار بأفغانستان، كما أنها تتعاون مع الجانب التركي في إعادة تأهيل مطار كابل.

وأكد أن روسيا والصين ودول المنطقة كافة لديها مخاوف مشروعة بشأن التوترات التي قد تحدث في أفغانستان، مشيراً إلى أن الدوحة تستغل شبكة الصداقات الواسعة لديها لإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

ومنذ سيطرة حركة طالبان على البلاد منتصف أغسطس الماضي، تواصل قطر جهودها الدبلوماسية الرامية إلى إيجاد توافق دولي يضمن عدم انزلاق البلاد إلى الحرب مجدداً، بعد مساهمتها الكبيرة في إجلاء الرعايا الغربيين من أفغانستان.

وقد دعت الحكومة القطرية، هذا الأسبوع، حركة طالبان إلى تشكيلة حكومية تمثل أطياف المجتمع كافة.

وتحتضن العاصمة القطرية المفاوضات الجارية بين حركة طالبان والولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى، كما أنها تحتضن حالياً عدداً من البعثات الدبلوماسية الغربية التي جمّدت عملها في كابل.

مكة المكرمة