وزير خارجية قطر يبحث مع مبعوث أمريكي التطورات في إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpo2Kj

وزير خارجية قطر والمبعوث الأمريكي (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-10-2021 الساعة 14:49
- ما الذي بحثه الجانبان؟

علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر تطورات المنطقة لا سيما في إيران.

- ما الذي سبق هذا اللقاء؟

مباحثات هاتفية بين وزير خارجية قطر ونظيره الإيراني.

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الأمريكي الخاص لإيران آخر التطورات بالشأن الإيراني.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن "آل ثاني" بحث مع مبعوث واشنطن لإيران روبيرت مالي "علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر تطورات المنطقة، لا سيما في إيران".

وجاءت الزيارة بعد يومٍ واحدٍ من مباحثات هاتفية بين الوزير القطري ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان لها أمس الاثنين، إنه جرى خلال الاتصال "استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومناقشة آخر مستجدات قضايا المنطقة".

وكان المبعوث الأمريكي إلى إيران روبرت مالي أعلن، الأربعاء الماضي، عن نيته زيارة كلٍّ من السعودية، وقطر، والإمارات.

وقال "مالي"، في تصريحات له: "سنناقش مع حلفاء الولايات المتحدة في السعودية والإمارات وقطر خلال الأيام المقبلة، المسألة الإيرانية".

وأضاف: "ما زلنا نعتقد أن العودة إلى الاتفاق النووي هي النتيجة الأفضل، ولكن هناك احتمالية حقيقية لعدم عودة طهران، وسنتحدث مع حلفائنا بشأن الخيارات التي لدينا للسيطرة على البرنامج النووي الإيراني في حال عدم العودة إلى الاتفاق النووي".

ويُتوقع أن يعيد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إحياء المفاوضات مع إيران مجدداً بخصوص الاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتخشى دول خليجية، مثل السعودية، من حصول أي تقارُب بين واشنطن وطهران خلال المرحلة المقبلة، بعد أربع سنوات من التصعيد والتوتر مرَّت خلال حقبة ترامب، فرض خلالها الأخير كثيراً من العقوبات والتضييق على إيران؛ لمنع تمدُّدها، وإيقاف نشاط المليشيات المرتبطة بها في العالم العربي.

مكة المكرمة