وسط إدانة دولية.. الرياض تدعو لمحاسبة الحوثي على هجماته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpaDRP

التحالف أكد أن الهجوم نفذ بطائرات إيرانية مسيرة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-02-2021 الساعة 08:27

- ما الدول التي أدانت هجوم الحوثي على مطار أبها؟

ألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

ما الذي أكدته الدول الثلاث حول الحرب في اليمن؟

لا بد من حل سريع للصراع اليمني.

دعت السعودية إلى محاسبة الحوثيين على هجماتهم ضد مطار أبها، في وقتٍ أدانت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا قصف المطار، واعتبرته "انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي".

وقالت المملكة في رسالة وجهها مبعوثها لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله المعلمي، إلى مجلس الأمن، أمس الخميس، إن بلاده "ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أراضيها والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها وفقاً لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية".

وأضاف: "مثل هذا العمل الإرهابي الذي يستهدف البنية التحتية المدنية ويهدد المسافرين المدنيين الأبرياء هو جريمة حرب شنيعة، ويجب محاسبة مليشيات الحوثي وفق القانون الإنساني الدولي".

وتابع: "تستمر مثل هذه الأعمال الإرهابية التي يقوم بها الحوثيون في تقويض جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن، وستؤدي إلى زعزعة الأمن الإقليمي والسلام الدولي".

من جانبها اعتبرت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا قصف مطار أبها السعودي "انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي".

جاء ذلك في بيان مشترك للدول الثلاث، في أعقاب تعرض مطار أبها لهجوم تبناه الحوثيون.

وقالت الدول الثلاث في بيانها: "نؤكد التزامنا بدعمنا لحل سريع للصراع اليمني الذي سيجلب الاستقرار للمنطقة، ونعتبر قصف مطار أبها السعودي انتهاكاً للقانون الدولي".

والأربعاء، أعلن التحالف العربي، في بيان، السيطرة على حريق اندلع في طائرة مدنية كانت رابضة بمطار أبها الدولي بالسعودية، إثر تعرضها لـ"اعتداء إرهابي" من قبل الحوثيين.

وبالتزامن، أعلن المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع، أنهم استهدفوا "بـ 4 طائرات مسيرة مرابض الطائرات الحربية في مطار أبها الدولي، وكانت الإصابة دقيقة".

وتوعّد المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الرياض، العميد الركن تركي المالكي، بالرد على الهجمات الإرهابية وفق القانون الدولي.

وكشف التحالف أن استهداف مطار أبها الدولي تم عن طريق نسخة من طائرة "أبابيل تي" إيرانية الصنع. ونشر صوراً لبقايا حطام طائرة من دون طيار مفخخة.

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيَّرة، على مناطق سعودية، خلَّف بعضها خسائر بشرية ومادية.

ويدعم التحالف، منذ مارس 2015، القوات اليمنية المعترف بها دولياً في مواجهة الحوثيين المدعومين إيرانياً، الذين سيطروا على مدن، بينها العاصمة صنعاء، في 2014.

مكة المكرمة