وصول أول محجبة إلى الكنيست الإسرائيلي.. من هي؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYxnE7

شاركت بانتخابات أبريل وسبتمبر 2019

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-03-2020 الساعة 08:25

وصلت أول امرأة فلسطينية محجبة، وأول ممثلة عن الحركة الإسلامية (الجناح الجنوبي) إلى الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بعد فرز 92% من الأصوات بالانتخابات الإسرائيلية التي انطلقت، الاثنين، بحسب نتائج أولية.

وفازت إيمان خطيب، المرشحة رقم "15" على القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية، بينها الحركة الإسلامية ـ الجناح الجنوبي، التي تنتمي إليها.

وبحسب النتائج الأولية المعلنة يوم الثلاثاء، بعد فرز أغلب الأصوات، حصلت القائمة المشتركة على 15 مقعداً، بعد أن كانت 13 بالكنيست السابق من أصل 120 عضواً.

ويوم الثلاثاء، سلطت وسائل إعلام عبرية، من بينها قناة "كان" والقناة "12"، وصحيفة "يديعوت أحرونوت"، الضوء على خطيب.

وذكرت قناة "كان" الرسمية نقلاً عن خطيب، قولها إنه عندما أدلت بصوتها، الاثنين، في مسقط رأسها ببلدة يافة الناصرة شمال فلسطين المحتلة، قال لها سكرتير الصندوق وهو يهودي: "لنرَ كيف سيتقبلك مجتمعك (العربي)".

وأردفت خطيب: "أقول له إن مجتمعنا واعٍ وشريف، ونحن (العرب) بنات وأبناء شعب حر نقي وقادر".

أما القناة "12" الإسرائيلية فنقلت عن خطيب قولها: "ننتظر بتأنٍّ. أنا هادئة، وواثقة بقوة مجتمعنا، وأعتقد أننا فهمنا الرسالة هذه المرة، لا أريد أن أتحدث كثيراً، أريد انتظار النتائج النهائية، ووقتها نتحدث".

وقالت خطيب لمراسل القناة، إنها ستولي اهتماماً بالمسائل الثقافية والاجتماعية، وقضايا المرأة المتعلقة بالعمل واستبعاد النساء والعنف ضد المرأة.

من جانبها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ردة الفعل الأولى لخطيب، بعد إعلان النتيجة الأولية.

ونقلت عن النائبة العربية بالكنيست قولها: "الله أكبر، الله أكبر، قلت لكم إن الله أكبر، ستكلل جهودنا بالنجاح إن شاء الله".

وأضافت للصحيفة: "كنت على ثقة بأن هذه ستكون النتيجة، كنا مع شعبنا ومجتمعنا، ونحن واثقون بقوة المواطنين. لدينا قول قوي نقوله، وهذه المرة نحن في الاتجاه الصحيح".

وخاضت خطيب الانتخابات التي جرت في أبريل وسبتمبر 2019، لكن لم يحالفها الحظ بالوصول إلى الكنيست.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أظهرت نتائج عينات انتخابية تلفزيونية تقدم كتلة اليمين الإسرائيلية بزعامة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على أحزاب الوسط واليسار.

وقالت نتائج عدة عينات غير رسمية أجرتها قنوات تلفزيونية إسرائيلية عقب إغلاق صناديق الاقتراع، إن كتلة اليمين حصلت على 60 مقعداً من أصل 120 (إجمالي عدد مقاعد الكنيست)، مقابل 54 مقعداً لكتلة "الوسط واليسار" والقائمة المشتركة (العربية).

وبحسب لجنة الانتخابات يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 6 ملايين و454 ألف إسرائيلي، يدلون بأصواتهم في 10 آلاف و631 مركزاً انتخابياً.

وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد جولتين جرتا في أبريل وسبتمبر الماضيين، دون أن تفضيا إلى تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.

مكة المكرمة