وصول الطائرة العاشرة.. شحنات "إس-400" تواصل تدفقها إلى تركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gYpv9z

يجري إيصال منظومة الصواريخ إلى قاعدة إكينجي الجوية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-07-2019 الساعة 09:42

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، استمرار وصول معدات منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية إلى البلاد، لليوم الخامس توالياً.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن عملية شحن معدات منظومة "إس400" ما زالت مستمرة، وأنه في هذا الإطار هبطت الطائرة العاشرة في قاعدة "مرتد" الجوية بالعاصمة أنقرة.

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة "إس-400" الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة.

وقالت الوزارة إن 3 طائرات شحن أوصلت، الجمعة، عدداً من الجرارات وسيارة النقل والتحميل إلى قاعدة إكينجي الجوية. من جانبها قالت دائرة الصناعة الدفاعية التركية: إن "توريد الأجزاء الأخرى (للأنظمة الروسية) سيستمر في القريب العاجل".

من جانبها قالت مصادر دبلوماسية روسية إن عملية تسليم منظومة الصواريخ إلى تركيا ستتم على ثلاث دفعات؛ الأولى والثانية جواً والثالثة بحراً.

وظهرت أول أنباء حول المفاوضات بين روسيا وتركيا بشأن توريد منظومة "إس-400" الصاروخية الروسية إلى تركيا، في نوفمبر عام 2016. وفي سبتمبر عام 2017 أكد الجانب الروسي توقيع عقد مع تركيا بهذا الخصوص.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، آنذاك، أن نشر "إس-400" في الأراضي التركية سيبدأ في أكتوبر عام 2019.

من جهته أفاد المدير العام لشركة "روستيخ" الروسية، سيرغي تشيميزوف، في ديسمبر عام 2017، بأن قيمة توريد منظومة "إس-400" إلى تركيا تبلغ 2.5 مليار دولار.

وتعد منظومة "إس-400" واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطوراً بالعالم حالياً، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي" المملوكة للحكومة الروسية.

ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" التي تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي.

مكة المكرمة