وصول دفعة ثانية من مساعدات قطر للجيش اللبناني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rwjq2N

من المساعدات القطرية التي وصلت مطار الحريري الدولي (قنا)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 01-08-2021 الساعة 18:33
- متى تعهدت قطر بتقديم المساعدات للبنان؟

في يوليو الماضي ولمدة عام كامل.

- ما طبيعة الأوضاع في لبنان؟

يعيش البلد أزمة سياسية واقتصادية شلت الاقتصاد المحلي.

وصلت شحنة ثانية من المساعدات القطرية المقدمة إلى الجيش اللبناني، اليوم الأحد، في إطار التزام الدولة الخليجية بدعم لبنان وشعبه في ظل ما يمر به من أزمة اقتصادية خانقة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن طائرة من القوات الجوية الأميرية التابعة للقوات المسلحة القطرية وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي محملة بـ70 طناً من المواد الغذائية.

وأوضحت أن هذه "الشحنة الثانية من المساعدات الغذائية المقدمة من دولة قطر إلى الجيش بالجمهورية اللبنانية الشقيقة".

وأشارت إلى أن الخطوة تأتي في إطار التزام دولة قطر بدعم لبنان والوقوف بجانب الشعب اللبناني، إضافة لإيمان الدوحة الراسخ بأهمية وضرورة تفعيل العمل العربي المشترك.

وكانت قطر قد أعلنت، في يوليو الماضي، دعم الجيش اللبناني بـ70 طناً من المواد الغذائية شهرياً لمدة عام، حيث وصلت أولى الشحنات بالفعل في الثامن من الشهر المنقضي.

وكان قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون قد حذر، منتصف يونيو الماضي، من انهيار المؤسسات، بينها المؤسسة العسكرية، حال استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد.

ومنذ أواخر 2019 يعيش لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية حادة، أدى إلى انهيار مالي كبير وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، وشح في الوقود والأدوية وغلاء في أسعار السلع الغذائية.

ترافق كل هذا مع الأزمة السياسية الخانقة في ظل تعثر تشكيل حكومة لبنانية جديدة بعد استقالة حكومة حسان دياب، عقب انفجار مرفأ بيروت الكارثي، مطلع ديسمبر 2020، واعتذار سعد الحريري عن تأليف الحكومة بعد أشهر من تكليفه في ضوء اختلاف وجهات النظر مع الرئيس اللبناني ميشال عون.

مكة المكرمة