وفاة "عدنان الباجه جي" معاصر الملكية وحاكم العراق لأيام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92azBZ

عدنان الباجه جي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-11-2019 الساعة 22:23

توفي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأحد، أحد أقدم الوجوه السياسية في العراق، عدنان الباجه جي، عن عمر ناهز 96 عاماً.

وعاصر الباجه جي الدولة العراقية الحديثة منذ تأسيسها، فقضى طفولته وشبابه في العصر الملكي، وينتمي لعائلة سياسية عراقية بارزة، فأبوه هو مزاحم الباجة جي، السياسي البارز في عهد السلطة الملكية، الذي كان رئيس الوزراء العراقي خلال احتلال فلسطين عام 1947.

ولد "عدنان مزاحم الباجه جي" يوم 14 مايو 1923 في بغداد، تخرج في الجامعة الأمريكية ببيروت، ثم تابع دراسته العليا في كلية فيكتوريا التي كانت حينها مدرسة عمومية إنجليزية بالقاهرة.

وعيّن الراحل سفيراً للعراق في الأمم المتحدة إبان عهد الزعيم عبد الكريم قاسم، ثم وزيراً للخارجية في عهد عبد السلام عارف، وخدم خلال حرب 1967.

وقرر الباجة جي عدم العودة بعد 1968 بعد أن أطاح حزب البعث بالرئيس "عارف"، وعمل مع المعارضة العراقية، حيث كان عضواً بارزاً فيها، ثم التحق بحكومة أبوظبي للعمل مستشاراً لمؤسسها الشيخ زايد آل نهيان، وقد حضر اجتماع التوقيع على دستور إقامة دولة الإمارات وإعلان استقلالها.

وعقب احتلال العراق سنة 2003، كان الباجة جي عضواً في مجلس الحكم الانتقالي الذي كان بمثابة مجلس لرئاسة الدولة، وبقي سنوات في بلاده، قبل أن يترك العملية السياسية ويعود للمهجر.

وعيِّن رئيساً لـ "مجلس الحكم الانتقالي"، ومنح المجلس صلاحيات جزئية في إدارة شؤون العراق، كما تسلم رئاسة البرلمان العراقي مؤقتاً باعتباره العضو الأكبر سناً.

مكة المكرمة