وفد إماراتي يزور "إسرائيل" ويبرم 4 اتفاقيات زراعية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2N5Zk

التقى الوفد ألون شوستر وزير الزراعة والتنمية الريفية الإسرائيلي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-10-2020 الساعة 16:16
- ما الشركة الإماراتية التي أُوفدت إلى "إسرائيل"؟

شركة "الظاهرة الزراعية".

- أين أجرى الوفد الإماراتي مباحثاته؟

في مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية.

أعلنت دولة الإمارات عن أول زيارة من نوعها أجرتها شركة زراعية محلية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، للتعاون في مجال الري والزراعة، والتوصل إلى مذكرات تفاهم متعددة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن وفداً إماراتياً برئاسة خديم عبد الله الدرعي نائب رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لشركة "الظاهرة الزراعية "، أجرى زيارة لدولة "إسرائيل" تلبيةً لدعوة من شركة NETAFIM أكبر وأهم الشركات الإسرائيلية في مجال حلول الري المبتكرة والزراعة المتقدمة وبرعاية من وزارة الزراعة والتنمية الريفية الإسرائيلية.

وأوضحت الوكالة أنه تم خلال الزيارة "بحث سبل تعزيز مجالات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في المجال الزراعي والتقني".

والتقى الوفد ألون شوستر وزير الزراعة والتنمية الريفية الإسرائيلي، وجرى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة وسبل تعزيز التعاون التجاري والزراعي، إضافة إلى بحث عدد من المواضيع المتعلقة بالأمن الغذائي في الإمارات و"إسرائيل".

كما اجتمع الوفد بعدد من المسؤولين في مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية بحضور رؤساء المعاهد التابعة له، واطلع على أحدث الحلول والابتكارات في مجال الري والزراعة، خاصة في مجال الأراضي الصحراوية والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا بمجال الحبوب والفواكه ومكافحة الآفات والحشرات.

ولفتت الوكالة إلى أن الوفد التقى كذلك مسؤولي شركة Netafim كبرى الشركات المهتمة بقضايا الري والزراعة الصحراوية، إضافة إلى لقاء عدد من مسؤولي الشركات المتخصصة في مجالات إنتاج الألبان والزراعة الرقمية وتوليد المياه من الهواء النقي وتقنيات ما بعد الحصاد وتقنيات التلقيح والزراعة المائية والسمكية والأسمدة والشركات المختصة بالمنتجات الطازجة وزيت الزيتون.

ونتج عن الزيارة توقيع أربع مذكرات شراكة استراتيجية وتعاون بين الجانبين: الأولى مع شركة Netafim لافتتاح مكتب إقليمي في الإمارات لإعداد دراسات لتطوير عمليات الري والزراعة فيها ومشاريع شركة الظاهرة الزراعية، ومذكرة تفاهم وشراكة ثانية مع شركة grapa لبحث تعاون الشركتين في زراعة وإنتاج الأصناف الجديدة ذات حقوق الملكية الفكرية في الفواكه الطازجة.

وتتيح هذه المذكرة مزيداً من فرص العمل المشتركة بين الجانبين، وبشكل خاصٍّ الدول التي توجد فيها شركة grapa حالياً، إضافة إلى إمكانية العمل معاً في دول أخرى تعمل "الظاهرة" فيها حالياً أو تنوي الدخول إليها، وفق الوكالة.

في حين تم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة مع مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة الإسرائيلية Volcani، بهدف إجراء دراسات حول آثار الملوحة على الإنتاج الزراعي، وبشكل خاصٍ تأثيرها على الزراعة الصحراوية والبيوت البلاستيكية والزجاجية والنخيل وإنتاج الفواكه.

وبينت الوكالة أن شركة الظاهرة الزراعية وقَّعت مذكرة تفاهم وشراكة رابعة مع شركة waterGen التي تمتلك تكنولوجيا متقدمة بمجال إنتاج المياه من الهواء الطلق؛ الأمر الذي سيسهم في توفير كميات كبيرة من المياه العذبة الصالحة للشرب، وكذلك لاستخدامها في عمليات ري المزارع والحدائق والمحميات والعِزب في المناطق الوعرة والبعيدة، حيث تنتج الماكينة الواحدة 5 آلاف لتر في اليوم من المياه الصالحة للشرب والزراعة.

وتوصلت الإمارات و"إسرائيل"، في 13 أغسطس الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما تم توقيعه يوم 15 سبتمبر الماضي، في واشنطن.

ويوم الخميس الماضي، صدَّق الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي على اتفاق التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات، فيما قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، واعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات، وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

مكة المكرمة