وفد حماس في زيارة مفاجئة إلى القاهرة.. ما أبرز أجنداته وملفاته؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3Jap4Q

هنية منذ انتخابه رئيساً لحركة حماس لم يجر أي جولة خارجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 06-11-2019 الساعة 20:15

كشف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يحيى موسى، أن وفد حركته غادر قطاع غزة متجهاً إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة مفاجئة؛ بهدف إجراء مباحثات حول ملف الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأكد "موسى" في تصريح لـ"الخليج أونلاين"، أن الوفد سيناقش الضمانات حول الانتخابات، وطريقة تنفيذها، إضافة إلى ملف المصالحة الفلسطينية.

وبين النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني أن وفد الحركة بعد الانتهاء من المباحثات مع المسؤولين المصريين سيبدأ جولة خارجية إلى عدد من الدول، دون الكشف عن هذه المحطات.

وفي وقت سابق اليوم، قال الناطق باسم حماس، حازم قاسم، إنّ وفداً قيادياً من الحركة برئاسة خليل الحية غادر، صباح اليوم، عبر معبر رفح في طريقه للعاصمة المصرية القاهرة.

وأشار إلى أن زيارة الوفد الحمساوي للقاهرة تهدف إلى "وضع الأشقاء في مصر في صورة موقف حماس من الانتخابات وجديتها في إتمام هذه العملية، والمرونة التي تبديدها الحركة من أجل إتمامها، وبحث سبل إنجاح الانتخابات".

يشار إلى أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" منذ توليه منصب قيادة الحركة، في مايو 2017، لم يقم بأي جولة خارجية، وسط حديث وسائل إعلام فلسطينية عن منع القيادة المصرية إتمامه هذه المهمة.

والتقى هنية وقادة الفصائل الوطنية والإسلامية، الثلاثاء، برئيس لجنة الانتخابات المركزية، حنا ناصر، في زيارته الثالثة لقطاع غزة لاستكمال ملف الانتخابات.

وتؤكد "حماس" جديتها الكاملة في التعاطي مع موضوع الانتخابات، بهدف أن يمارس الشعب حقه في اختيار من يمثله في الهيئات المختلفة؛ وهي: الرئاسة، والمجلس التشريعي، والمجلس الوطني.

وحققت حماس فوزاً كبيراً في آخر انتخابات تشريعية فلسطينية، التي عقدت شتاء 2006؛ إذ فازت بـ74 مقعداً من أصل 132 (حصدت 44.45% من الأصوات)، مقابل 45 فقط لغريمتها فتح (نالت 41.43%).

وقبل عام من ذلك، فاز محمود عباس بالانتخابات الرئاسية -لم تشارك بها حماس- بنيله 66% من الأصوات، متفوقاً بنسبة كبيرة عن أقرب منافسيه مصطفى البرغوث، الذي حصد 19%.

مكة المكرمة