وكالة إيرانية تكشف ماهية الناقلة المفرج عنها من جبل طارق

تريد واشنطن مصادرة السفينة
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWJ8Kp

السفينة كورية جنوبية تملكها روسيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-08-2019 الساعة 10:59

كشفت وكالة إيرانية أن شركة شحن إيرانية تستأجر في الوقت الحالي ناقلة النفط "أدريان داريا" التي أفرج عنها بعد احتجازها في جبل طارق الخاضع للتاج البريطاني.

وذكرت وكالة العمال الإيرانية للأنباء (شبه رسمية)، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مصدر لم تسمه، أن السفينة "غريس 1"، التي تغير اسمها إلى "أدريان داريا" بعد الاحتجاز، هي ناقلة نفط كورية الصنع مملوكة لروسيا وتستأجرها شركة شحن إيرانية".

وجاء التصريح خلال مقابلة أجرتها وكالة العمال شبه الرسمية مع علي رضا تنكسيري، قائد القوات البحرية بالحرس الثوري، قال فيها: "لا تحتاج السفينة أدريان داريا إلى مرافقة“.

وأصدرت الولايات المتحدة أمراً باحتجاز "غريس1" على أساس وجود صلات تربطها بالحرس الثوري الذي تصنفه واشنطن منظمة إرهابية.

وقالت وزارة العدل الأمريكية، السبت الماضي، إن الناقلة يجب مصادرتها "لمحاولتها الوصول إلى النظام المالي الأمريكي بصورة غير مشروعة ودعم شحنات محظورة إلى سوريا".

وتم التحفظ على الناقلة الشهر الماضي؛ للاشتباه في خرقها عقوبات الاتحاد الأوروبي على نقل النفط إلى سوريا.

وقضت المحكمة العليا في جبل طارق، الخميس الماضي، بأنه يمكن للناقلة أن تبحر إذا قدمت ضمانات بأنه لن تسلم حمولتها إلى سوريا.

وتنفي إيران أنها قدمت أي تعهدات لضمان الإفراج عن الناقلة، وتقول إن وجهتها لم تكن سوريا.

وتنص المذكرة على أن الناقلة وكل النفط الذي تحمله و995 ألف دولار خاضعة للمصادرة؛ بالاستناد إلى انتهاك "قانون الطوارئ الاقتصادية الدولية"، والاحتيال المصرفي، وتبييض الأموال، ووضعية المصادرة بموجب الإرهاب.

وكانت الخارجية الأمريكية قالت، في وقت سابق، إن تقييمها يشير إلى أن الناقلة كانت تساعد الحرس الثوري الإيراني، وإن العاملين على متنها أو على أي سفن تساعد الحرس الثوري مرتبطون بالإرهاب.

وفي وقت سابق قال جلال إسلامي، نائب رئيس هيئة الموانئ والملاحة الإيرانية، للتلفزيون الرسمي الإيراني، الجمعة، إن "غريس 1" ستحصل على اسم جديد وستحمل العلم الإيراني في رحلة عودتها.

مكة المكرمة