ولي عهد أبوظبي من الرياض: شراكتنا قوية ومستمرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmRrrN

يناقش الطرفان عدداً من القضايا المشتركة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-07-2021 الساعة 15:38

وقت التحديث:

الاثنين، 19-07-2021 الساعة 18:58
- كم تستمر زيارة "بن زايد" للرياض؟

 يوماً واحداً.

- ما هدف الزيارة؟

مناقشة عدد من القضايا، من بينها التباين حول إنتاج النفط واتفاق الرياض باليمن.

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، اليوم الاثنين، إن الشراكة بين بلاده والسعودية قوية ومستمرة، مؤكداً أنه بحث مع نظيره السعودي تقوية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ولي عهد أبوظبي على موقع "توتير" بعد لقاء أجراه مع نظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفي وقت سابق اليوم، وصل الشيخ محمد بن زايد إلى الرياض في زيارة تستمر يوماً واحداً، حيث كان في استقباله ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، ونائب وزير الدفاع خالد بن سلمان.

وجاءت الزيارة على وقع خلافات بين الرياض وأبوظبي بشأن سياسة إنتاج النفط خلال الفترة المقبلة في ظل تحالف "أوبك بلس".

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الجانبين تبادلا التهنئة بقرب حلول عيد الأضحى المبارك، و"استعرضا العلاقات الأخوة، وأوجه التعاون الثنائي، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية".

وهذا هو اللقاء الأول بين وليي عهد الرياض وأبوظبي من نوعه منذ خلاف "أوبك بلس"، الذي تم طيه أمس الأحد بإعلان الاتفاق على تمديد العمل بآلية خفض الإنتاج حتى أواخر 2022.

ونص الاتفاق، بحسب بيان "أوبك بلس"، على زيادة مستوى الإنتاج المشترك بـ400 ألف برميل يومياً ابتداء من أغسطس القادم، وحتى انقضاء تخفيضات الإنتاج البالغة 5.8 ملايين برميل يومياً.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية قالت إنه سيتم مناقشة العديد من القضايا؛ يأتي في مقدمتها البحث في اتخاذ قرار بشأن سياسة إنتاج النفط ضمن تحالف "أوبك+".

كما أشارت الوكالة إلى أن الجانبين سيبحثان أيضاً تطورات الوضع على الساحة اليمنية وسبل تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي.

ولفتت الوكالة أيضاً إلى أن ولي عهد أبوظبي سيبحث مع نظيره انعكاسات قرارات الاستيراد السعودي الأخيرة على اقتصاد دولة الإمارات، فضلاً عن تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي".

مكة المكرمة