ولي عهد الكويت يؤدي اليمين الدستورية بعد مبايعته برلمانياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EKEAnz

الشيخ مشعل أثناء أداء اليمين

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-10-2020 الساعة 10:26

- كم عدد الأصوات التي بايعت ولي العهد الجديد؟

جميع النواب وعددهم 59 نائباً.

- متى أدى ولي العهد اليمين الدستورية؟

عقب مبايعة مجلس الأمة له.

صوّت مجلس الأمة الكويتي بالإجماع على مبايعة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولياً للعهد في البلاد، وذلك في جلسة خاصة عقدت الخميس.

وصوّت الحاضرون جميعاً، وعددهم 59 عضواً، لمبايعة ولي العهد. وقال رئيس المجلس، مرزوق الغانم، في كلمة عقب التصويت: "نبارك لسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مبايعة مجلس الأمة له بالإجماع ولياً للعهد".

وعقب التصويت، قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية إن الشيخ مشعل أدى اليمين الدستورية ولياً للعهد أمام أمير البلاد.

وأمس الأربعاء، قال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح: إن أسرة "آل صباح" زكّت قرار أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح بتعيين الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولياً للعهد.

وأدى الشيخ نواف الأحمد الصباح، الأسبوع الماضي، اليمين الدستورية أميراً للبلد خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، الذي توفي في التاسع والعشرين من سبتمبر، عن 91 عاماً.

وولد ولي العهد الجديد في الكويت سنة 1940، ونشأ بها، وقد تخرج سنة 1960 في كلية هندون البريطانية للشرطة. وعقب تخرجه تولّى العديد من المناصب التي جعلته أحد أهم الشخصيات الأمنية في البلاد، وقد ظل بعيداً نسبياً عن الظهور الإعلامي.

ويعد منصب ولي العهد في الكويت منصباً حساساً؛ وهو يعزز نقل السلطة بشكل سلس وسلمي، وهذه من الصلاحيات والسلطات الخاصة بالأمير، فهو من يزكي ولي عهده لمجلس الأمة، حسب من يرى فيه أنه صالح لتولي شؤون البلاد، ولا يفرض من جهة خارجية أو من الداخل.

مكة المكرمة