يطالب بها "FBI".. هل يسلّم الأردن أحلام التميمي لأمريكا؟

التميمي متهمة بالتآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين

التميمي متهمة بالتآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-03-2017 الساعة 08:46


على قائمة أكثر المطلوبين خطورة لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، أدرجت الإدارة الأمريكية الأسيرة المحررة من السجون الإسرائيلية-الأردنية أحلام التميمي، على خلفية دورها في عملية "مطعم سبارو" الفدائية التي نفذها القسامي عز الدين المصري عام 2001، وأسفرت عن مقتل 15 إسرائيلياً يحمل أحدهم الجنسية الأمريكية.

وأفرج الاحتلال الإسرائيلي عن التميمي بعد أن قضت في السجون الإسرائيلية عشر سنوات إثر الحكم عليها بالسجن 16 مؤبداً، وسُلمت التميمي إلى الأردن في عام 2011 ضمن صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

الأسيرة المحررة أحلام التميمي

- الأردن لن يستجيب

حكمت الرواشدة، محامي الدفاع عن التميمي، قال لـ"الخليج أونلاين": إن "المحاكم الأردنية لا يمكنها تسليم مواطنة أردنية لأي جهة كانت؛ لأن القانون الأردني يحظر ترحيل مواطنين أردنيين إلى أي دولةٍ كانت، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية".

في حين رجح حقوقيون تحدثوا لـ"الخليج أونلاين"، أنه في حال تم تسليم التميمي إلى السلطات الأمريكية فمن الممكن أن يصدر القضاء الأمريكي حكماً بحقها قد يصل حد الإعدام أو السجن مدى الحياة".

وعلم مراسل "الخليج أونلاين" في عمّان، أن الأردن تسلم بالفعل طلباً من الإنتربول الدولي قبل ستة أشهر، بشأن تسليم الأسيرة المحررة أحلام التميمي؛ لكونها مطلوبة في قضية بالولايات المتحدة الأمريكية، وأشار المصدر إلى أن الإنتربول الأردني أحال الأمر إلى محكمة جزاء عمّان للنظر في طلب التسليم بحسب الاتفاقات والقانون الأردني، مشدداً على أن "الأمر منظور أمام القضاء الأردني".

- لا اتفاقية ملزمة بين البلدين

إلا أن محامي التميمي أشار في حديثه لمراسل "الخليج أونلاين"، إلى أن "محكمة جزاء عمان صدَّقت بالفعل على قرار عدم تسليم التميمي، ليتم تحويل القضية إلى محكمة الاستئناف التي صدَّقت بدورها على القرار ذاته، والآن تم تحويل القضية إلى محكمة التمييز كأعلى محكمة، والقضية الآن منظورة أمام محكمة التمييز العليا".

وعلم "الخليج أونلاين" من مصدر حكومي، أن "المملكة لن تسلم التميمي"؛ لعدم وجود اتفاقية تختص بهذا الجانب، والمتعلق بتسليم المطلوبين بين البلدين".

- أسرة التميمي توضح

في غضون ذلك، أصدرت أسرة الأسيرة المحررة تعميماً لوسائل الإعلام قالت فيه إن "القضية ما تزال في محكمة التمييز ولم يصدر قرار قطعي فيها".

وأوضحت أسرة التميمي أنهم "كعائلة نثق تمام الثقة بعدالة ونزاهة ووطنية القضاء الأردني، و"على يقين تام بأن محكمة التمييز ستحكم بتأييد الحكمين الصادرين عن محكمتي البداية والاستئناف المتمثلين برفض طلب التسليم". رافضة في الوقت عينه، كل ما يتداول في وسائل الإعلام عن القضية معتبرة إياه "غير دقيق في بعده القانوني".

اقرأ أيضاً:

أمريكا تطلب من الأردن تسليمها الأسيرة المحررة أحلام التميمي

- استخدام أسلحة دمار شامل

وكان ممثلو وزارة العدل الأمريكية قد وصلوا في الأيام الماضية إلى تل أبيب؛ بهدف إبلاغ عائلات ضحايا العملية قرار محاكمة التميمي بسبب مشاركتها في قتل أمريكيين، ووجهت الوزارة الأمريكية، الثلاثاء 14 مارس/آذار، لأحلام التميمي (37 سنة) تهمة "التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين خارج التراب الأمربكي نتج عنه وفاة"، وأضافت الوزارة أنها تريد ترحيل التميمي، لكنها مستاءة من قانون أردني يحظر ترحيل مواطنين أردنيين.

وتواجه الأسيرة المحررة -التي كانت توصف بعميدة الأسيرات الفلسطينيات- عقوبة السجن مدى الحياة إذا اعتُقلت وحوكمت في الولايات المتحدة.

- بين الدقامسة والتميمي

الباحث في شؤون الأسرى الأردنيين بسجون الاحتلال خضر المشايخ، أكد لـ"الخليج أونلاين" أن القرار الأمريكي "يأتي في ظل الضغوط التي تتعرض لها الإدارة الأمريكية من قِبل اللوبي الصهيوني بالولايات المتحدة، خاصة بعد إفراج الأردن عن الجندي أحمد الدقامسة، الذي قتل 7 مجندات إسرائيليات قبل 20 عاماً"، وأضاف المشايخ أنه وبسبب "الضغط الإسرائيلي على أمريكا، فإن الأخيرة أعلنت عبر وزارة العدل الأمريكية أنها تريد من الأردن تسليمها التميمي".

وحذّر المشايخ من أن "الخطوة الأمريكية الجديدة قد تفتح الباب مجدداً أمام مطالبات أخرى لأسرى محررين في صفقة وفاء الأحرار أو أن يتم استهدافهم بين لحظةٍ وأخرى".

- مطلب غير دستوري

من جهته، أكد النائب الأردني ونقيب المحامين السابق صالح العرموطي، لـ"الخليج أونلاين"، أن مطلب الولايات المتحدة "غير قانوني وغير دستوري"؛ لأنه لم يعرض على مجلس النواب، وأنه يتعارض مع الشرعية الدولية، التي كفلت للشعوب حق الدفاع عن نفسها، حسب قوله.

وقال العرموطي: "لا توجد اتفاقية تبادل سجناء أو مطلوبين بين أمريكا والأردن، ومن ثم وبالنظر إلى قضايا سابقة طالبت من خلالها واشنطن الأردن بتسليم مطلوبين فإن الأردن رفض ذلك، وعليه فإنني أعتقد أن الأردن لن يسلم التميمي إلى أمريكا مطلقاً".

مكة المكرمة