يهود يقاضون "Airbnb" لحذفها منازل مستوطنات من قوائمها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GQE8EG

زاد الاستيطان على الأراضي المحتلة بالضفة والقدس بنسبة 1000%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-11-2018 الساعة 10:20

رفعت مجموعة من اليهود الأمريكيين دعوى قضائية ضد شركة "إير بي إن بي"، يوم الأربعاء، أمام محكمة اتحادية أمريكية، متهمين فيها شركة تأجير المنازل بـ"التمييز على أساس ديني"، بعد حذفها منازل المستوطنات الإسرائيلية من قوائمها.

وجاءت الدعوى المقامة ضد الشركة الأمريكية، بسبب قرارها، في الأسبوع الماضي، رفع إعلانات بشأن نحو 200 منزل متاحة للتأجير في الضفة الغربية المحتلة.

ورفع الدعوى 18 مدعياً، بينهم أُسر إسرائيلية أمريكية وأفراد يقولون إنهم يمتلكون أو يرغبون في تأجير منازل معنيَّة بالقرار، وفق ما نشرته وكالة "رويترز"، اليوم الخميس.

واتهم هؤلاء الشركة بالتمييز ضد ممتلكات يهودية، في الوقت الذي تسمح فيه للمسلمين والمسيحيين بتأجير منازلهم.

وأضافوا: إن "هذا يجعل الشركة فعلياً متحيزة في النزاع حول الضفة الغربية"، التي احتلتها "إسرائيل" في عام 1967.

وقالت "إير بي إن بي" في بيان: "لا نعتقد أن هذه الدعوى ستنجح في المحكمة، لكننا نعلم أن هناك أناساً سيختلفون مع قرارنا، ونقدّر وجهة نظرهم".

وتعرّضت "إير بي إن بي" في السابق، لانتقادات من مسؤولين فلسطينيين ومدافعين عن حقوق الإنسان، لإدراجها إعلانات عن منازل للإيجار في المستوطنات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة.

وأقيمت الدعوى أمام محكمة في ديلاوير حيث سُجِّلت "إير بي إن بي"، وحيث يقول مقدمو الدعوى إن لها اختصاصاً بشأن انتهاك الشركة المزعوم للقوانين الأمريكية المناهضة للتمييز بشأن السكن.

ورُفعت دعوى منفصلة ضد الشركة أمام محكمة بالقدس المحتلة في 22 نوفمبر.

وينطبق قرار الشركة، الذي أُعلن في 19 نوفمبر، على المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة فقط.

ورحّب الفلسطينيون بخطوة الشركة الأمريكية، في حين وصفتها "إسرائيل" بأنها "مشينة"، وهدّدت باتخاذ إجراءات قانونية.

وتدعم منظمات إسرائيلية متطرّفة، بتوجيه من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بناء المستوطنات، الذي يُعدّ من أخطر الأذرع التي تتلاعب بها "إسرائيل" لفرض سيطرتها بقانون القوة، على الأراضي الفلسطينية بطرق غير مشروعة.

وتُعدّ هذه المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وهو ما تجادل "إسرائيل" بشأنه.

وبحسب إحصائيات فلسطينية رسمية، فإنه منذ مطلع عام 2018، زاد الاستيطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة والقدس بنسبة 1000%، وتضاعفت موازنة الاستيطان حتى وصلت إلى 600% في العام نفسه، وارتفع عدد المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة إلى رقم قياسي وصل إلى 503 مستوطنات.

مكة المكرمة