‎"الغارديان" تنقل عن مسؤول خليجي: "لم نعد نثق بالوعود الأمريكية‎"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNJVj1

ما قيمة الوعود بالأمن خلال العشرين سنة القادمة؟

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-09-2021 الساعة 21:46

ما أبرز تصريح للمسؤول؟

"ما حدث في أفغانستان زلزال مدمر".

من هو المسؤول الخليجي؟

لم يكشف عن هويته.

تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية ملف العلاقات بين دول الخليج العربي والولايات المتحدة الأمريكية، في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة على إثر سحب واشنطن قواتها من أفغانستان.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها، تصريح مسؤول خليجي بأن "استيلاء طالبان على أفغانستان هو زلزال مدمر سيشكل الشرق الأوسط سنوات عديدة"، محذراً من أنه "على الرغم من وعود الجماعة بالاعتدال، فإن الجماعة المسلحة لا تزال هي نفسها بشكل أساسي كما كانت في المرة السابقة في السلطة".

وأضاف  المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الانسحاب الأمريكي السريع والفوضوي يثير أيضاً تساؤلات جدية لدول الخليج حول قيمة الوعود الأمريكية بالأمن خلال العشرين عاماً القادمة".

وبحسب الصحيفة، فإن المسؤول الخليجي وصف ما حدث في أفغانستان بأنه "زلزال مدمر"، لافتاً إلى أن هذه الحادثة تمثل قطيعة كاملة مع عقيدة كارتر التي عفا عليها الزمن، والتي تتمثل بالتزام الولايات المتحدة المعتمدة على النفط باستخدام القوة العسكرية للدفاع عن مصالحها في الخليج.

وتساءل المسؤول الخليجي عما "إذا كان بإمكان الخليج الاعتماد على مظلة أمنية أمريكية على مدى السنوات العشرين المقبلة؟".

وأشار المسؤول -بحسب الصحيفة- إلى أن "20 عاماً من الحرب التي من المفترض أن تكون معركة ضد أولئك الذين اختطفوا الإسلام، لم تترك أي إرث في أفغانستان"، متوقعاً بأن "استيلاء طالبان على السلطة سوف يثير القلق بين القادة في غرب أفريقيا ومنطقة الساحل بشأن ظهور تطرف إسلامي واثق من نفسه حديثاً".

وأشار  المسؤول الخليجي، في حديثه للصحيفة، إلى أنه من المحتمل أن يُنظر إلى أفغانستان على أنها انتصار لباكستان وفرصة صينية، إذ تلعب الولايات المتحدة دوراً ضئيلاً.

وأضاف بالقول: العديد من دول الخليج بدأت بالفعل إعادة ضبط سياستها الخارجية لتأخذ في الحسبان تراجع اعتماد الولايات المتحدة على النفط والانعزالية المتزايدة للولايات المتحدة.

ويرى المسؤول أن تسريع هذه العملية يؤدي إلى إعادة الاصطفاف في التحالفات والرغبة لدى بعض المنافسين التاريخيين "لإقامة علاقات أكثر واقعية".

وتوقع في هذا السياق رؤية مزيد من المناقشات بين السعودية وإيران في المستقبل، وكذلك بين الإمارات العربية المتحدة وإيران، كما أشار المسؤول إلى توقيع اتفاقية دفاعية بين السعودية وروسيا كإشارة إلى أنه في عصر ما بعد الكربون أرادت دول الخليج تنويع مصادرها الأمنية بعيداً عن الولايات المتحدة.

مكة المكرمة