2019 يبدأ بقرارات قاسية بحق الأسرى الفلسطينيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6nZ1Vq
هيئة شؤون الأسرى دعت الجميع التحرّك للوقوف مع الأسرى

هيئة شؤون الأسرى دعت إلى التحرّك لإسناد الأسرى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 02-01-2019 الساعة 17:13

أقرّت لجنة إسرائيلية، اليوم الأربعاء، سلسلة إجراءات بحق الأسرى الفلسطينيين؛ تضمّنت تقليص عدد الزيارات العائلية، وإلغاء الاعتراف بممثلي الأقسام والسجون، ووقف "الفرز التنظيمي" داخل الغرف.

وقال من يسمَّى بوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردان، الذي شكلّ هذه اللجنة، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: "سنقوم بوقف الكانتينا (مبلغ مالي للشراء من المقصف) التي تُحوّل من قبل السلطة الفلسطينية، والبالغة 400 شيقل لكل أسير".

وأضاف: "سنقلّص الأموال التي تدخل من قِبل أهالي الأسرى من 1200 شيقل إلى 600 بالحد الأعلى، كما سنمنع تحضير الطعام داخل الأقسام والغرف، وسنسحب كافة الأجهزة الكهربائية المستخدمة لذلك".

وكان أردان قد شكّل، قبل عدة أشهر، لجنة مكوّنة من أعضاء في "الكنيست"، وعناصر من "الشاباك" و"الشاباص" (مصلحة السجون الإسرائيلية)؛ لتحديد ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين.

وبيّن الوزير الإسرائيلي أن "مصلحة السجون" منعت زيارة أهالي المعتقلين من حركة "حماس" في غزة، وذلك رداً على استمرار أسرها عدداً من الجنود الإسرائيليين، إبان حرب 2014.

وأشار إلى أن لجنته أقرّت "إنهاء الفصل ما بين معتقلي حماس وفتح، وعدم تخفيض محكوميات الأسرى ولو ليوم واحد"، لافتاً إلى أن "الخطة تشمل منع أعضاء الكنيست من زيارتهم".

 

وبحسب أردان فإن "الخطة ستُعرض قريباً على المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) للمصادقة عليها"، في حين رجّح الشروع بتطبيقها "خلال الأسابيع المقبلة".

بدورها دعت هيئة شؤون الأسرى والمحرَّرين الفلسطينية، في بيان لها، المجتمع بكافة مكوّناته إلى الالتفاف حول قضية الأسرى لصدّ التهديد الحقيقي الذي يستهدف إنجازاتهم.

ووفق إحصائيات رسمية صدرت عن الهيئة، وصل عدد الأسرى إلى 6 آلاف، بينهم 270 طفلاً، و52 معتقلة، و6 نواب برلمان، و430 معتقلاً إدارياً، و1800 مريض بينهم 700 بحاجة لتدخل طبي عاجل.

مكة المكرمة