28 قتيلاً من نظام الأسد في انفجار بمطار "الشعيرات"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gMoJj8

التفجير وقع في مطار الشعيرات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-08-2019 الساعة 15:24

قتل 28 شخصاً على الأقل وأصيب 5 آخرون، اليوم السبت، في انفجار وقع عن طريق "الخطأ" بمطار الشعيرات العسكري التابع لقوات النظام السوري، شرقي حمص، وسط البلاد.

وبحسب ما أوردت وكالة "سانا" التابعة للنظام؛ وقع الانفجار في المطار الواقع بريف حمص الشرقي، وسط سوريا، وأدى إلى سقود عدد من القتلى، ولم تنشر مزيداً من التفاصيل حول طبيعة القتلى سواء عسكريين أم مدنيين.

وأضافت أن الانفجار "نجم عن خطأ فني خلال نقل ذخيرة منتهية الصلاحية"، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، دون تفاصيل إضافية، في حين نقل موقع "روسيا اليوم" عن مصدر عسكري قوله إن الانفجار أدى إلى سقوط نحو 28 قتيلاً بينهم ضباط وإصابة 5 آخرين، نقلوا إلى المستشفى العسكري بحمص.‏

ويعتبر مطار الشعيرات من أكبر القواعد العسكرية في سوريا، ويضم  40 حظيرة إسمنتية ويحتوي عدداً كبيراً من مقاتلات "ميغ 23" و"ميغ 25" و"سوخوي 25" القاذفة، كما يضم المطار مدرجين أساسيين وله دفاعات جوية محصنة من صواريخ "سام 6"، ويبلغ طول المدرج 3 كيلومترات.

وفي أبريل عام 2017 استهدف سلاح الجو الأمريكي مطار الشعيرات بـ59 صاروخاً، وذلك بعد هجوم نظام الأسد على منطقة خان شيخون بالسلاح الكيميائي.

كما يتزامن الانفجار مع حديث عن توسع رقعة الضربات الإسرائيلية للمليشيات الإيرانية في سوريا والعراق، وسبق أن استهدفت مواقع هذه المليشيات في عمق البادية السورية.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن الهجوم الذي استهدف قاعدة التيفور (T-4) مطلع يونيو الماضي، مختلف في سياقه مقارنة مع باقي الضربات العسكرية التي استهدفت النقاط الإيرانية.

وأوضحت الصحيفة حينها، أنه نتيجة للضغوط المستمرة التي يتعرض لها الحرس الثوري الإيراني من نظام الأسد وروسيا، وبسبب الهجمات الإسرائيلية المستمرة، قامت إيران بنقل نشاط الحرس الثوري الأساسي من مطار دمشق الدولي إلى قاعدة التيفور بجوار حمص، حيث تشهد نشاطاً إيرانياً مكثفاً واستهدفتها "إسرائيل" عدة مرات في 2018.

كما استهدفت "إسرائيل" في الماضي الشحنات الإيرانية إلى "حزب الله" وأحبطت تأسيس فرع للحرس الثوري الإيراني في سوريا. ودمرت أنظمة الدفاع الجوي التي أنشأها الإيرانيون داخل القواعد العسكرية لقطعات النظام، واستهدفت طائرات من دون طيار الإيرانية.

مكة المكرمة