3 دول تحذر الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJXqw1

الدول الثلاثة أكدت أنها سترد بشكل مناسب في حالة أعاد الأسد استخدام الأسلحة الكيميائية (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 05-04-2019 الساعة 20:45

حذرت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بأنها سترد بصورة مناسبة، في حالة أعاد النظام السوري استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المواطنين.

وشددت تلك الدول في بيان مشترك أصدره وزراء الخارجية؛ الأمريكي مايك بومبيو، والبريطاني جيرمي هانت، والفرنسي جان إيف لودريان، من واشنطن، اليوم الجمعة، بمناسبة مرور عامين على المذبحة الكيماوية بمدينة خان شيخون بمحافظة إدلب، على حقها في الرد على أي استخدام للأسلحة الكيميائية من قبل نظام الأسد.

وقال البيان: إن "النظام السوري انتهك المعايير الدولية باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه قبل عامين في خان شيخون، وقبل عام تقريباً في مدينة دوما في دمشق"، مسبباً معاناة كبيرة وأزمة إنسانية حادة.

وبين أن فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيعمل على تحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، والدول الثلاث ملتزمة بالعمل معاً لتحقيق هذا الهدف.

وجددت الدول الثلاثة تأكيدها أن الصراع الدائر في سوريا لا يمكن إيقافه إلا باتفاق سياسي وتفاوضي وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وارتكب النظام السوري ثاني أكبر مجزرة كيميائية له في 4 أبريل 2017، في خان شيخون بريف إدلب، أسفرت عن سقوط أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 آخرين، بعد المجزرة الأولى التي ارتكبها في منطقة الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق، في أغسطس 2013.

مكة المكرمة