3 دول خليجية ترحب بتصنيف واشنطن جماعة الحوثي "إرهابية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMAkWz

أدانت جماعة "الحوثي" القرار الأمريكي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 11-01-2021 الساعة 22:09

متى أعلنت الولايات المتحدة أنها صنفت جماعة الحوثي "إرهابية"؟

يوم الاثنين (11 يناير 2021).

مَن الداعم الأكبر لجماعة الحوثي باليمن؟

إيران.

أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين، يوم الاثنين، ترحيبها باعتزام الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران "منظمة إرهابية".

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بأن "الخارجية أعربت عن ترحيب حكومة المملكة بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووضع قياداتها ضمن قوائم الإرهاب".

وقالت: "هذا التصنيف سيجبر قادة المليشيا الحوثية المدعومة من إيران، على العودة بشكل جاد لطاولة المشاورات السياسية".

من جانبه، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، على حسابه بـ"تويتر": "نرحب بقرار الإدارة الأمريكية تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، ووضع قياداتها ضمن قوائم الإرهاب".

واعتبر قرقاش في التغريدة ذاتها، أن "انقلاب المليشيا الحوثية على الدولة ومؤسساتها وعلى المجتمع اليمني ونسيجه الاجتماعي والمدني أشعل شرارة العنف والفوضى، وأدى إلى التدهور المأساوي للوضع الإنساني في اليمن الشقيق".

بدورها، قالت وزارة الخارجية البحرينية: إن القرار الأمريكي "خطوة ضرورية لوضع حد للانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها ضد الشعب اليمني الشقيق، ومواجهة إصرارها المستمر على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، تنفيذاً لأجندة النظام الإيراني الذي يدعمها".

وفي وقت سابق من الاثنين، أعلنت الخارجية الأمريكية عزمها على تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبد الملك الحوثي، والقياديَّين فيها، عبد الخالق الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم.

في المقابل، أدانت جماعة "الحوثي" القرار الأمريكي، وأعلنت الاحتفاظ بحق الرد، فيما رحبت الحكومة الشرعية بالقرار.

وخلال الأسابيع الماضية، تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن مساعٍ لإدارة دونالد ترامب لتصنيف الحوثيين ضمن الجماعات الإرهابية قبل مغادرة البيت الأبيض في 20 يناير الحالي.

وللعام السادس يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي المسيطرة على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء، منذ خريف 2014.

ومنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية باليمن، دعماً للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران.

مكة المكرمة