300 ضابط وجندي سوداني يصلون اليمن لدعم التحالف العربي

العميد أحمد الشامي يقول إن السودان ملتزم بإعادة الشرعية في اليمن

العميد أحمد الشامي يقول إن السودان ملتزم بإعادة الشرعية في اليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 18-10-2015 الساعة 15:34


قال مسؤولون عسكريون إن كتيبة من الجنود السودانيين وصلت ميناء عدن بجنوب اليمن، السبت؛ لتعزيز القوات العربية التي تقودها السعودية في مساعي التصدي لجماعة الحوثي المدعومة من إيران، والحد من تنامي نفوذ تنظيم "الدولة".

وأصبحت عدن، وهي ميناء ومركز شحن استراتيجي، مقر الحكومة اليمنية في وقت سابق هذا العام، بعد أن سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وأجبروا الرئيس، عبد ربه منصور هادي، على المغادرة إلى الجنوب.

وذكر مصدر عسكري في عدن أن "300 جندي وضابط سوداني وصلوا عبر البحر يوم السبت"، مضيفاً أن هدفهم هو "المساعدة في الحفاظ على الأمن في المدينة من الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، الذي تحالفت قوات موالية له في الجيش مع الحوثيين".

وتوجه هادي إلى السعودية مع تقدم الحوثيين صوب عدن في مارس/ آذار، ومنذ ذلك الحين لم يعد سوى لزيارة قصيرة، لكن رئيس الوزراء، خالد بحاح، عاد لعدن بعد أن استطاعت المقاومة الشعبية وبدعم من التحالف العربي طرد مقاتلي الحوثي وحلفائهم من المدينة في يوليو/ تموز، ولا يزالون يسعون إلى استعادة الأمن هناك، ويأتي ذلك في حين قتل انتحاريون 15 شخصاً في هجمات على مقر الحكومة ومواقع للتحالف العربي في عدن يوم السادس من أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد أحمد خليفة الشامي: إن "القوات السودانية في اليمن على استعداد لأداء مهمتها العسكرية تحت قيادة التحالف العسكري العربي، وإن السودان ملتزم بإعادة الشرعية في اليمن".

وأكد المتحدث باسم التحالف العربي، العميد أحمد عسيري، عبر محطات تلفزة عربية وصول القوات السودانية، وستنضم الكتيبة السودانية إلى كتائب من الإمارات والسعودية والبحرين، في حين يقول التحالف العربي إن "هدفه من العمليات هو إعادة (سيطرة) حكومة هادي في اليمن".

وحقق أنصار هادي بدعم من القوات العربية مكاسب في مضيق باب المندب الاستراتيجي، وفي محافظة مأرب شرقي صنعاء ومركز الثروة النفطية اليمنية، في حين لا يزال الحوثيون يسيطرون على مساحات كبيرة من البلاد وسط استمرار الضربات الجوية شبه اليومية.

وفي عدن أبلغ سكان عن رجال مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة يتجولون في الشوارع، وقتل مسلحون مجهولون مواطناً إماراتياً في عدن يوم السبت في متجر حسبما أفاد مصدر أمني محلي، وذكرت وكالة أنباء الإمارات دون الخوض في تفاصيل أن جندياً من التحالف قتل.

مكة المكرمة