7 أحكام جديدة بالإعدام في مصر.. والسجن لـ18 آخرين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/927QaM

اتخذت السلطات المصرية عقوبات الإعدام بحق المعارضين لحكم السيسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-11-2019 الساعة 16:19

قضت محكمة مصرية، اليوم الاثنين، بإعدام 7 أشخاص، اتهمتهم السلطات المصرية بمهاجمة وقتل عناصر شرطة قبل 3 أعوام.

وأفادت صحيفة "الأهرام"، المملوكة للنظام المصري، بأن محكمة جنايات القاهرة قضت بإعدام 7 متهمين، و3 بالسجن 15 عاماً، و15 آخرين بالسجن 10 سنوات، فيما قضت ببراءة 7 آخرين في قضية الهجوم على سيارة شرطة في مدينة حلوان جنوبي القاهرة، الذي أسفر عن مقتل ضابط و6 أمناء شرطة (رتبة أقل من ضابط).

وأشار مصدر قانوني إلى أن هذا الحكم أولي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون)، خلال 60 يوماً عقب صدور حيثيات وأسباب الحكم، وفقاً لـ"الأناضول".

وتعود أحداث القضية إلى 8 مايو 2016 عندما تعرضت سيارة يستقلها ضابط وأمناء شرطة من قسم شرطة حلوان لهجوم بمدينة حلوان؛ ما أسفر عن مصرع الضابط و6 أمناء.

ومنتصف نوفمبر 2016، أحال النائب العام المتهمين للمحاكمة، وفي يناير 2017 عُقدت أولى جلسات المحاكمة.

وفي 28 سبتمبر الماضي، أحالت محكمة جنايات القاهرة أوراق 7 متهمين في القضية للمفتي للحصول على رأيه الشرعي بإعدامهم من عدمه، وهو الحكم الذي أكدته المحكمة اليوم بعد استطلاع رأي المفتي الذي جاء بالموافقة.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين اتهامات نفوا صحتها، منها "الانضمام لجماعة إرهابية (جماعة الإخوان) أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة".

وارتفع عدد المعارضين الذين نُفذ فيهم الإعدام، منذ وصول السيسي إلى الحكم في يونيو 2014، إلى أكثر من 40، فيما ينتظر 50 معارضاً آخر تنفيذ العقوبة ذاتها بعدما صدرت في حقهم أحكام نهائية بالإعدام في عدد من القضايا.

وأكدت منظمات حقوقية دولية، من بينها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، أن الإعدامات ستؤدي إلى توسيع الشرخ في المجتمع المصري، وأنها لن تحقق للمصريين السلامة والعدال.

وتواجه عقوبة الإعدام في مصر العديد من الإشكاليات؛ منها تطبيقها على مساحة واسعة من الجرائم وليست فقط الجرائم الخطيرة، كما أن المتهمين في القضايا السياسية غالباً ما يتم انتهاك حقهم في الحصول على محاكمة عادلة، وهي الضمانات التي نصت عليها المواثيق والمعاهدات الدولية، خاصة في القضايا التي تنتهي بأحكام الإعدام.

مكة المكرمة