80 دولة تشارك في معرض الدفاع البحري في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/15pxnV

سيعقد من 16 وحتى 18 مارس المقبل

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 04-02-2020 الساعة 11:29

كشفت اللجنة المنظمة لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري "ديمدكس 2020"، الذي سيقام في شهر مارس القادم، أن 80 دولة ستشارك في الفعاليات بالعاصمة القطرية.

وقال العميد الركن بحري عبد الباقي صالح الأنصاري، رئيس "ديمدكس"، إنه من المتوقع أن يشهد المعرض، الذي سيعقد من 16 وحتى 18 مارس المقبل، "إقبالاً غير مسبوق من العارضين والحضور من نحو 80 دولة، ضمن أجندة الدفاع والأمن البحري الدولية".

وأشار في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، إلى أن ذلك "يشكل امتداداً لسلسلة من النسخ الناجحة بفضل الدعم والرعاية التي يحظى بها من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد".

وأشار إلى أنه تمت دعوة وزراء الدفاع والأمن في عدد من الدول، إضافة لرؤساء الأركان، وقادة البحريات، وقادة خفر السواحل، والمسؤولين الحكوميين، وصناع السياسات، وكبار مسؤولي القوات البحرية والدفاع البحري، وقادة الدفاع الساحلي، ومديري المشتريات العسكرية، وغيرهم من المسؤولين في كثير من الدول.

وعن المشاركين قال العميد الأنصاري إن تركيا والولايات المتحدة هما أبزر الدول المشاركة، بينما تشارك لأول مرة دول كالبرازيل وكرواتيا، كما تشارك الهند التي لم تشارك في آخر نسختين من المعرض، لافتاً إلى مشاركة دولة الصين بحجم أكبر من المرات السابقة.

وأضاف الأنصاري أن المعرض منذ انطلاقه، في عام 2008، "يشهد نمواً مطرداً، سواء من حيث عدد الجهات العارضة أو من حيث القيمة الإجمالية للصفقات"، مشيراً إلى أن ذلك يرجع إلى "الثقة العالية التي تحظى بها دولة قطر، ونجاحها في تنظيم الفعاليات الكبرى، كما تدل على نجاح القوات المسلحة القطرية وقدرتها على التنظيم وإنجاح مثل هذه المعارض والفعاليات الدولية".

وقال الأنصاري إن أهمية المعرض "تنبع من كونه وسيطاً لنقل الخبرات والتكنولوجيا، وهو من الفعاليات التي تحظى باهتمام عالمي"، منوهاً بأن كبرى شركات التسليح البحري على مستوى العالم مشاركة في هذا الحدث.

وأشار إلى أن النجاح الذي يحققه المعرض كل عام "يعد نجاحاً كبيراً لدولة قطر، كما أن اهتمام أصحاب القرار بالمعرض يدل على مكانة المعرض عالمياً، وهو يضاهي أي معرض دولي كبير".

يذكر أن نسخة عام 2018 شهدت أكثر من 13000 زائر ومشارك من 69 دولة، كما أسفرت عن توقيع 35 شراكة واتفاقاً ومذكرة تفاهم خلال أيام الحدث.

مكة المكرمة