"CNN": البنتاغون نصح بايدن بتمديد موعد الانسحاب من أفغانستان

"طالبان" تحذر..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWAEYe

تنفذ الولايات المتحدة وحلفاؤها رحلات إجلاء مستمرة من مطار كابل

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-08-2021 الساعة 09:10
- لماذا ترغب واشنطن في تمديد موعد الخروج من أفغانستان؟

حتى تتسنى فرصة الاستعداد لسحب 5800 جندي أمريكي على الأرض مع معداتهم وأسلحتهم.

- ماذا قالت "طالبان" عن الرغبة الأمريكية؟

 إن 31 أغسطس الجاري هو "الخط الأحمر" لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وإن أي تمديد سيعني تمديد "الاحتلال".

ذكرت شبكة "CNN" الأمريكية أن البنتاغون نصح الرئيس الأمريكي جو بايدن باتخاذ قرار في موعد أقصاه اليوم الثلاثاء، حول تمديد موعد عمليات الإجلاء في أفغانستان إلى ما بعد الـ31 من أغسطس الجاري.

وقال المستشارون العسكريون للبيت الأبيض- بحسب "CNN"-: "إن القرار لا بد أن يصدر بنهاية يوم الثلاثاء حتى تتسنى لهم فرصة الاستعداد لسحب 5800 جندي أمريكي على الأرض مع معداتهم وأسلحتهم".

وأوضحوا: "في حال وافق بايدن فإن الجيش يتوقع أياماً قليلة إضافية لمحاولات إخلاء أكبر قدر ممكن من الناس قبل البدء بسحب القوات".

وعلمت الشبكة الأمريكية أنه حتى مساء الاثنين لم يقرر الرئيس بايدن ما إن كان سيمدد الفترة أم لا، في حين ينصح العديد من مستشاري الرئيس بعدم تمديد هذه الفترة نظراً للظروف الأمنية على الأرض بعد مراقبة سير الأمور والمخاطر الإرهابية خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في إدارة بايدن أنه سيتخذ خلال 24 ساعة قراره حول تمديد موعد إتمام سحب قوات بلاده من أفغانستان، المقرر حالياً حتى 31 أغسطس.

وقال المسؤول، حسب الوكالة، إن بايدن لا يزال يفكر في الإجراءات التي يجب اتخاذها لاحقاً، لكن بعض مستشاريه أعربوا عن معارضتهم لتأجيل موعد انتهاء الانسحاب لأسباب أمنية.

وأوضح المتحدث أن الرئيس الأمريكي قد يعلن عن نواياه خلال القمة الافتراضية لزعماء "مجموعة السبع" اليوم الثلاثاء.

من جانبه رجح رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، آدم شيف، عدم قدرة الولايات المتحدة على إتمام انسحاب قواتها من أفغانستان حتى 31 أغسطس.

وقال "شيف"، في تصريح صحفي بعد إفادة من قبل مسؤولين استخباراتيين: "أعتقد أن هذا ممكن لكنه برأيي أمر غير مرجح بدرجة كبيرة، بسبب عدد الأمريكيين الذي لا تزال هناك حاجة إلى إجلائهم".

لكن المتحدث باسم حركة طالبان سهيل شاهين، اعتبر أن 31 أغسطس الجاري هو "الخط الأحمر" لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وأن أي تمديد للجدول الزمني المتعلق ببقائها في البلاد سيعني تمديد "الاحتلال".

وقال شاهين، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" البريطانية في الدوحة: "هذا خط أحمر، أعلن الرئيس بايدن أنهم سيسحبون جميع قواتهم العسكرية في 31 أغسطس، لذا إذا قاموا بتمديده فهذا يعني أنهم يمددون الاحتلال بينما لا داعي لذلك".

وأضاف: "إذا طلبت الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة مزيداً من الوقت لمواصلة عمليات الإجلاء فالجواب هو لا، أو ستكون هناك عواقب".

يأتي ذلك في الوقت الذي يطالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بايدن بتمديد الموعد النهائي لمغادرة القوات الأمريكية، للسماح لمزيد من الناس بالخروج من أفغانستان.

وتنفذ الولايات المتحدة وحلفاؤها رحلات إجلاء مستمرة من مطار كابل، لإجلاء عشرات آلاف الأفغان الذين تعاونوا مع قوات الناتو.

وسبق أن أمهلت "طالبان" التي سيطرت على كابل ومعظم أراضي أفغانستان، الولايات المتحدة مهلة حتى 31 أغسطس لإكمال عملية الإجلاء، قائلة إنها "لا تنوي الموافقة على أي تمديد".

مكة المكرمة