"آبل" ترفض طلباً لفيسبوك بإزالة التقييمات السلبية من متجرها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3xoYA

صنفت الشركة المشكلة على أنها SEV1، والتي تعني (الخطورة 1)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-05-2021 الساعة 17:15

ما سبب انخفاض تقييم "فيسبوك"؟

بسبب الحملة المنسَّقة التي شنّها مناصرو القضية الفلسطينية ضد التطبيق، لانحيازه وتواطئه الواضح.

كم بلغ تصنيف التطبيق؟

حصل تطبيق "فيسبوك" على 2.3 من تصنيف الـ"5 نجوم" في متجر التطبيقات مقارنة بتصنيف أكثر من أربع نجوم، الأسبوع الماضي.

رفضت شركة "آبل" طلباً من "فيسبوك" لإزالة التعليقات السلبية في متجر التطبيقات الخاص بها، بعد أن نسَّق المستخدمون المؤيدون للقضية الفلسطينية جهداً لخفض تقييمات التطبيق، بسبب الرقابة على المحتوى الفلسطيني، حسبما ذكرت شبكة "NBC News"، اليوم الأحد.

وأمس السبت، حصل تطبيق فيسبوك على 2.3 من تصنيف الـ"5 نجوم" في متجر التطبيقات مقارنة بتصنيف أكثر من أربع نجوم، الأسبوع الماضي. 

وكانت أكبر فئة من التصنيفات هي التقييمات بنجمة واحدة، حيث تقول عديد من التعليقات إن تصنيفها يرجع إلى علامات التصنيف التي يفرضها "فيسبوك" مثل #FreePalestine أو #GazaUnderAttack.

وقال مهندس برمجيات كبير في منشور على لوحة الرسائل الداخلية على "فيسبوك": "إن ثقة المستخدم تنخفض بشكل كبير مع التصعيد الأخير بين إسرائيل وفلسطين". 

وأضاف: "مستخدمونا مستاؤون من طريقة تعاملنا مع الموقف، يشعر المستخدمون بأنهم يخضعون للرقابة، ويحصلون على توزيع محدود للمنشورات، ويتم إسكاتهم في النهاية، ونتيجة لذلك، بدأ مُستخدمونا في الاحتجاج من خلال ترك تقييمات بنجمة واحدة".

وأظهرت رسالة داخلية راجعتها "NBC"، أن الشركة كانت قلقة للغاية بشأن الجهود المنسقة لخفض التصنيفات، وصنفت المشكلة على أنها "SEV1"، والتي تعني (الخطورة 1).

وعلى أثر ذلك، اتصل "فيسبوك" بمتجر التطبيقات لإزالة التعليقات السلبية، ورفضت "آبل" الطلب.  

في الفترة القليلة السابقة اشتكى النشطاء المؤيدون للفلسطينيون من قيام عديد من مواقع التواصل الاجتماعي بتقييد أو حذف المحتوى والحسابات المؤيدة للفلسطينيين. 

وقام "إنستغرام"، المملوك لـ"فيسبوك"، بتقييد المنشورات التي تحتوي على وسوم تشير إلى المسجد الأقصى، والتي تخبر بعض المستخدمين الذين نشروا ذلك الهاشتاغ، بأن محتواهم مرتبط بـ"عنف أو منظمات خطيرة".

من جانبها ألقت شركة إنستغرام باللوم على خلل في خوارزميات "الاعتدال" في عمليات الإزالة. 

كما ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن بعض المستخدمين لجؤوا إلى استخدام نص عربي قديم كان خالياً من النقاط والعلامات لخداع خوارزميات الإنترنت؛ لعدم التقاط وإزالة المشاركات حول فلسطين.

مكة المكرمة