"آبل" تمثل أمام القضاء من جديد.. ما السبب؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gRKBQm

اتهامات بمخالفة قوانين الاحتكار في سوق الإلكترونيات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-06-2019 الساعة 12:28

رفع عدد من المطورين دعوى قضائية جماعية ضد شركة "آبل"، متهمينها بمخالفة قوانين الاحتكار في سوق الإلكترونيات.

وادعى المطورون أمام محكمة سان خوسيه الفدرالية الأمريكية، أن "آبل" انتهكت قوانين الاحتكار في سوق البرمجيات لسنوات، وأملت أسعارها على مطوري البرامج التي تباع في متجر "App Store" الإلكتروني.

كما أشاروا إلى أن "آبل" تحصل دوماً على 30% من الإيرادات التي تحققها التطبيقات من خلال هذا المتجر، وتحدد القيمة الدنيا لسعر بيع التطبيقات بـ 0.99 دولار، وتغرق متجرها الإلكتروني بأكثر من مليوني تطبيق، لذا يتعذر على المستخدم إيجاد بعض التطبيقات.

وبحسب ما نقلت وكالة "روسيا اليوم"، الجمعة، ذكر نص الادعاء "أن آبل تكبح جماح الابتكار عند المطورين بخفضها لأرباحهم، وتفرض قواعدها الصارمة عليهم، أو تحرمهم من بيع تطبيقاتهم في App Store في حال عدم التزامهم بتلك القواعد".

وكانت المحكمة العليا في الولايات المتحدة أصدرت، منتصف مايو الماضي، قراراً يسمح باستمرار الدعاوى القضائية التي رفعها مستهلكون يتهمون فيها شركة آبل باحتكار السوق لتطبيقات "آب ستور" وإجبارهم على دفع مبالغ زائدة.

وتراجعت أسهم شركة آبل بنسبة 5% تقريباً بعد أن أيّد القضاة قرار محكمة أدنى للسماح للمستهلكين برفع دعوى جماعية. ويمكن للمدعين المطالبة بمليارات الدولارات كتعويضات إن فازوا في الدعاوى التي تتهم آبل بأنها تطالب ببيع التطبيقات من خلال متجر التطبيقات الخاص بها، وهو ما يسمح لها بكسب عمولة زائدة بنسبة 30% من المشتريات.

مكة المكرمة