أبوظبي توظف الألعاب بمكافحة الجريمة عبر "سباق الإمارات"

تسعى الإمارات لتقديم نموذج مُشرق للحلول الذكية والمبتكرة لمواجهة التحدّيات

تسعى الإمارات لتقديم نموذج مُشرق للحلول الذكية والمبتكرة لمواجهة التحدّيات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 22-12-2016 الساعة 14:32


في ظلّ سعي دولة الإمارات العربية المتحدة لمكافحة الجريمة، وعملها لدمج أطياف المجتمع بتطبيق رؤى الدولة، وتربيتها لجيل مواكب لتطوّر العالم، أطلقت أبوظبي اللعبة الإلكترونية التوعوية (سباق الإمارات)، ضمن برنامج "أقدر" لتمكين الطلاب.

واستناداً إلى اعتماد الإمارات على تقنيات الشبكة الذكية لإدارة عملياتها بفاعلية أكبر، أطلقت "سباق الإمارات" (‏UAE RACING)، التي طوّرتها كوادر إماراتية في مركز التكنولوجيا الافتراضية بالقيادة العامة لشرطة دبي، وبالتعاون مع جهات تربوية معنية بالنشء، بالإضافة إلى خبراء ومختصين ضمن برنامج "أقدر" للألعاب الذكية، عبر منصتي آبل ستور، وجوجل بلاي.

سباق الإمارات

وتسعى الإمارات لتقديم نموذج للحلول الذكية والمبتكرة لمواجهة التحدّيات، ولتحفّز الجهات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي لتتبع نهجها، وترتقي بأدائها وخدماتها، وتتبنّى التقنيات الناشئة.

سباق الإمارات 2

وفي إطار تفعيل الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية بالإمارات، بما يتفق مع المعايير الدولية لمواجهة التحديات، وقّعت وزارة الداخلية مذكرة تفاهم بين برنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر"، المختص بتطوير الطلاب الإماراتيين، ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة في دول مجلس التعاون الخليجي في مقر وزارة الداخلية.

وبموجب المذكرة يستفاد من خبرات وخبراء مكتب الأمم المتحدة لتطوير الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية، وتوضع منهجية وآلية معتمدة لتدريب وتأهيل وتمكين الطلاب.

اقرأ أيضاً :

الإمارات تسعى لتصدّر مؤشر الخدمات الإلكترونية عالمياً

وقال الأمين العام لمكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب، اللواء ناصر النعيمي: إن "التطبيق يعزز من تثقيف الشباب والطلاب، وتوعيتهم بالمضامين التربوية الجيدة التي ترتكز على قيمنا ومبادئنا الأخلاقية".

15658965_1224934907591164_588853555_o

وأوضح النعيمي بحسب موقع "الإمارات اليوم"، أن "اللعبة الإلكترونية تعمل على تعزيز حب الوطن؛ من خلال التعرف إلى تاريخه ومؤسساته ومنجزاته ومقدراته، وكيفية الحفاظ على هذه المكتسبات".

15682503_1224934914257830_624730308_o

وتسهم اللعبة في تطوير التركيز الذهني للطلاب؛ من خلال تدريبهم على التآزر الحركي البصري، والاستدلال المكاني، والدقة والسرعة في الأداء، إضافة إلى دافعية الإنجاز، وتوكيد الذات، والثقة بالنفس، والتحكم والتمكن والتنافس الإيجابي، والعمل الجماعي، والعمل ضمن فريق.

15682410_1224934950924493_617674610_o

كما تكوّن اللعبة اتجاهاً سلبياً نحو الجريمة، وتنبذ السلوك الإجرامي، وتسهم في تكوين اتجاهات إيجابية وتعزيز مفاهيم الولاء والانتماء الوطني، وفق ما أوضح القاضي حاتم علي، الممثل الإقليمي ومدير مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي.

15659019_1224934920924496_1125794441_o

جدير بالذكر أن حكومة الإمارات أطلقت في 12 ديسمبر/ كانون الأول، "سباق الحكومات العالمي لرواد التكنولوجيا"؛ لتحفيز الحكومات على الابتكار، والذي يترجم سعيها للارتقاء بمستوى الخدمات بالاستفادة من التطور التقني الذي يمر به العالم.

وأكدت حصة عيسى بوحميد، مساعد المدير العام للخدمات الحكومية والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أن "السباق يأتي تجسيداً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، باستشراف المستقبل، وتعزيز الابتكار، وتشجيع وتحفيز المبتكرين في قطاع التكنولوجيا".

وسيعلن عن نتائج السباق ضمن فعاليات الدورة المقبلة من القمة العالمية للحكومات في فبراير/شباط عام 2017، وستقدّم ثلاث جوائز عالمية؛ هي: جائزة هاكاثون الحكومات الافتراضية للتعاملات الرقمية، وجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، وجائزة أفضل التقنيات الناشئة في الحكومات.

مكة المكرمة