"أحذية الليزر" علاج جديد لمساعدة مرضى باركنسون

لم يضع الفريق الهولندي أي تكلفة للهيكل المعدني الذكي

لم يضع الفريق الهولندي أي تكلفة للهيكل المعدني الذكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 24-12-2017 الساعة 16:24


كشف فريق علمي هولندي عن أجهزة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها مساعدة مرضى الشلل الرعاش المعروف باسم "باركنسون" على المشي، من خلال رؤية خطواتهم المقبلة.

ويأتي الكشف عن هذا الجهاز الذي يمكن ارتداؤه مع الأحذية، في ظل المساعي العلمية لمساعدة مرضى "باركنسون" في العالم.

الهيكل الذكي، كما يقول الفريق العلمي بجامعة "توينتي"، سيساعد المرضى على السير بشكل طبيعي، وحمايتهم من الأحداث العرضية، وسيمكنه أيضاً تحويل أي حذاء عادي إلى جهاز إرشادي في أثناء المشي.

ويصدر الجهاز ترددات تسهم في استقرار النظام العصبي اللمريض، وتحمي مرضى "باركنسون" من تجمد المشي الذي يسببه المرض.

حذاء

اقرأ أيضاً:

دراسة أمريكية تؤكد وجود علاقة بين الشلل الرعاش وسرطان الجلد

وتعتبر حالة تجمد المشي أحد الأعراض الشائعة لدى مرضى "باركنسون"، حيث يجد المريض نفسه غير قادر على اتخاذ الخطوة القادمة على الرغم من استعداده للمشي إلى الأمام.

ويستمر هذا عادةً بضع ثوان وربما يمتد لأكثر من دقيقة؛ ما يسبب سقوط البعض منهم؛ بسبب اختلال التوازن.

ووجد فريق العلماء أن التركيز على نقطة معينة بالقرب من الأقدام يساعد في الخروج من حالة التجمّد، وهو ما أضيف للجهاز من خلال نقطة وخط ليزري سيظهران مع كل خطوة مقبلة يحاول المريض أن يخطوها.

ووفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، فقد أثبت الجهاز فاعلية عالية، خلال التجارب التي أُجريت على 21 متطوعاً من المرضى في هولندا.

lasershoes

وتمكّن الجهاز خلال هذه التجارب من خفض حالات تجمد المشي بنسبة 50 في المئة، واستقرار الحالة العصبية في مناطق المشي الصعبة بنسبة 70 في المئة.

ولم يضع الفريق الهولندي أي تكلفة للهيكل المعدني الذكي الذي أطلق عليه الاسم العلمي "حذاء الليزر"، غير أنه أكد سعيه للحصول على تمويل حكومي وخاص، لطرح الجهاز مجاناً، والاستمرار في تطويره من خلال زيادة أعداد مستخدميه.

مكة المكرمة