أداة جديدة تتيح للمعاقين التحكم بالتلفاز عن طريق حركة العين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G7NKeb

في كل مرة ينظر المستخدم إلى زر معين يبدأ النظام بالضغط على هذا الزر وتنفيذ أوامره

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-06-2019 الساعة 07:39

أعلنت شركة تصنيع الكابلات العالمية "Comcast" ابتكار ميزة جديدة تتيح للمستخدمين المعاقين التحكم بالتلفاز عبر "العين"؛ فهي تمنح المشاهدين المعاقين جسدياً القدرة على تشغيل التلفزيون وإدارته باستخدام نظراتهم فقط.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الثلاثاء، فإنّ شركة "كومكاست"، ومن خلال الشراكة مع صانعي الأجهزة الرائجة، قالت: "إن ميزتها ستسمح للمستخدمين بالقيام بأي شيء يمكن القيام به باستخدام جهاز التحكم عن بعد الفعلي، ومن ذلك استخدام الدليل، وجدولة التسجيلات، والتنقل في القوائم الأخرى".

التحكم الجديد يتم عن طريق كاميرات تتبع حركة العين، ثم تترجم هذه الحركات إلى شاشة التلفاز؛ في كل مرة ينظر المستخدم إلى زر معين يبدأ النظام بالضغط على هذا الزر وتنفيذ أوامره.

في السابق ابتكرت نفس الشركة نظام تحكم للمعاقين يتم من خلال "التحكم بالصوت"، والذي يسمح للمشاهدين بالتحكم بمنتجات مختلفة عبر الأوامر الصوتية.

وتقول الشركة: "التحكم بالعين يُبرز كيف يمكن للتكنولوجيا أن تحسّن حياة الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية، وتمنحهم مزيداً من الاستقلالية".

يذكر أن متابعة حركة العين تُستخدم بشكل واسع في الآونة الأخيرة من قبل شركات التكنولوجيا، حيث تقوم أجهزة الذكاء الاصطناعي في متاجر البيع بالتجزئة بتسجيل حركة العين وملاحظة تعابير الوجه لتسجيل انتباه الزبون حول منتج معين، ومن ثم استهدافه بإعلانات مخصصة.

مكة المكرمة