أطباء سعوديون يطالبون بإدخال الطب البديل في النظام الصحي

دعوة لإنشاء معاهد أكاديمية متخصّصة لتعليم الطب البديل

دعوة لإنشاء معاهد أكاديمية متخصّصة لتعليم الطب البديل

Linkedin
whatsapp
السبت، 03-01-2015 الساعة 23:15


أوصى أطباء وطبيبات الرعاية الصحية الأولية في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية مرضاهم، بالأخذ بطرق علاج الطب البديل والتكميلي مثل الرقية الشرعية والحجامة وعسل النحل، وطالبوا بإدخال هذه الأنواع في النظام الصحي الحديث، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقالت الوكالة: "أجمع أطباء وطبيبات الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والخدمات الطبية بالقوات المسلحة في منطقة الرياض، على أهمية معرفة وإلمام الأطباء بالممارسات الشائعة في الطب البديل والتكميلي، ودعوة مرضاهم إلى الأخذ بطرق علاجه كالرقية الشرعية، والحجامة، وعسل النحل، مطالبين بإدخاله في النظام الصحي الحديث".

ودعا الأطباء في دراسة أجراها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي على 1113 طبيباً وطبيبة في مراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والقوات المسلحة بالرياض، تحت عنوان "قياس مستوى معرفة واتجاه أطباء الرعاية الأولية تجاه الطب البديل"، إلى إنشاء معاهد أكاديمية متخصّصة لتعليم الطب البديل والتدريب عليه، والنهوض بدور وزارة الصحة الفاعل في المجتمع لتنظيم هذا المجال الطبي.

وأشارت الدراسة إلى رفض الأطباء الذين تراوحت أعمارهم ما بين 28 إلى 67 عاماً، دعوة مرضاهم لاستخدام أعشاب غير مألوفة لديهم طبياً مثل: السبال، والمنشاري، وحشيشة القنفذ، وعشبة شجرة مريم، والجنكة الحمراء، وحشيشة القلب، وناردين الحدائق.

ووجدت الدراسة أن 56.08 بالمئة من الطبيبات المشاركات يستخدمن الطب البديل والتكميلي لأنفسهن، أو لأهلهن، كما بينت وجود علاقة طردية بين عدد سنوات خبرة الأطباء المشاركين في الدراسة وبين مناقشة مرضاهم عن الفوائد المحتملة للطب البديل والتكميلي، أو الأضرار المحتملة له.

مكة المكرمة