"أليكسا".. مساعد صوتي من أمازون سيكون طبيب طوارئ!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNr37D

97 % من الاختبارات التي خاضها المساعد الصوتي كانت إجابته صحيحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-06-2019 الساعة 11:00

تشير الأبحاث الأخيرة التي أجراها مختصون من جامعة واشنطن، إلى أن مكبرات الصوت الذكية "أليكسا" من شركة "أمازون"  يمكن أن تلتقط المؤشرات الدالة على إصابة شخص ما بأزمة قلبية وتتصل بخدمات الطوارئ.

تنشأ السكتة القلبية عندما يتوقف القلب فجأة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وهو ما يؤدي إلى ما يطلق عليه الأطباء "الضجيج الوريدي" الذي من أبرز علاماته صعوبة في التنفس تجعل المصاب يلهث.

تحدث معظم الوفيات بسبب عدم تلقي المصابين رد فعل سريعاً من قِبل المسعفين، أو تعرُّض الضحية لنوبة قلبية وهو بمفرده في المنزل، فردُّ الفعل السريع يضاعف من فرصة بقاء المريض على قيد الحياة إلى ثلاثة أضعاف.

لغرض التدريب جمع الباحثون مقاطع صوتية عن "التنفس الخبيث" -وهو ضعف التنفس في أثناء الأزمة- تمت خلال 162 مكالمة مع خدمات الطوارئ الطبية في ولاية سياتل الأمريكية بين عامي 2009 و2017، ثم استخدموا أساليب مختلفة للتعلم الآلي، لزيادة مجموعة البيانات إلى 7.316 مقطعاً صوتياً.

وعندما تم اختبار "أليكسا" على مكالمات حقيقية، التقطت الأداة مؤشرات توقُّف القلب بصورة صحيحة بنسبة 97%.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور شيام غولاكوتا: "كثير من الناس لديهم في منازلهم مكبرات صوت ذكية تنتجها أمازون، وهذه الأجهزة لديها قدرات مذهلة يمكننا الاستفادة منها، إذ سيتصل المساعد الصوتي بـ911 إذا لم تكن هناك استجابة من قِبل المريض".

ويقول الباحثون: "إن غرفة النوم واحدة من أكثر الأماكن التي تحدث فيها السكتة القلبية، حيث يعاني كثير من المصابين بمفردهم أو مع شركائهم الذين ينامون بجانبهم".

ومن ثم، يمكن أن يكون المساعد الصوتي الذكي في وضع جيد لالتقاط الضوضاء التي يُحدثها المريض في تلك اللحظات من خلال التنفس الشديد، ويبادر بالاتصال بمراكز الطوارئ.

مكة المكرمة