أمريكا تجرب أول لقاح لكورونا.. وعين ترامب على آخر ألماني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XR8xZ1

المرض انتشر في مختلف أنحاء العالم

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-03-2020 الساعة 16:31

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، إجراء أول تجربة سريرية للقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد، في حين ذكرت تقارير أخرى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهتم بشركة ألمانية تعمل على إنتاج لقاح آخر، ويسعى لضمانه حصرياً لبلاده.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مسؤول حكومي أمريكي قوله: إن "الخطوة لم تعلن رسمياً"، مشيراً إلى أن مؤسسة المعاهد الصحية الوطنية بالولايات المتحدة تمول التجربة المذكورة للقاح فيروس كورونا، والتي ستجرى في مدينة سياتل.

ويجري العمل على إنتاج هذا اللقاح في مشروع مشترك بين المعاهد الصحية الوطنية وشركة "مودرنا".

وأوضحت الوكالة أن التجربة ستجري على 45 شاباً متطوعاً في حالة صحية جيدة، يفترض أن يأخذ أولهم جرعة تجريبية اليوم.

وذكر التقرير أنه ليس ثمة احتمال لإصابة المختبرين بالمرض، لأن تلك الجرعات لا تحتوي الفيروس نفسه.

وأضاف أن هدف التجربة في هذه المرحلة هو التأكد من أن اللقاح لا يؤدي إلى أي آثار جانبية مقلقة، لتمهيد الطريق لتجارب واسعة النطاق.

الصراع الأمريكي الألماني

وفي تلك الأثناء، ظهرت أنباء عن خلافات بين الولايات المتحدة وألمانيا بشأن شركة ألمانية للصناعات الدوائية تعمل أيضاً على التوصل إلى لقاح للفيروس.

وقالت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" الألمانية، إن ترامب عرض أموالاً من أجل اجتذاب شركة "كيورفاك" الألمانية إلى الولايات المتحدة، مضيفة أن برلين تقدم عروضاً معاكسة لإقناع الشركة بالبقاء في ألمانيا.

ونقلت وكالة "رويترز"، في وقت لاحق، عن مصادر في الحكومة الألمانية قولها، أمس الأحد، إن الإدارة الأمريكية تبحث عن سبيل للحصول على اللقاح المحتمل الذي تعمل على إنتاجه شركة "كيورفاك".

وتعقيباً على هذه الأنباء أكد وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، خلال برنامج حواري متلفز، اليوم، أن "ألمانيا ليست للبيع"، وقال: "نحن نعرف هذه الشركة ونتواصل معها".

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: إن "الباحثين الألمان رواد في مجال إنتاج الأدوية والعقاقير"، وأضاف: "لا نستطيع أن نسمح للآخرين بالحصول على نتائج أبحاثهم حصرياً".

وتابع ماس قائلاً: "سنتمكن من هزيمة هذا الفيروس معاً، وليس بأن يكون بعضنا ضد بعض".

وفي السياق نفسه، نقل عن وزير الداخلية الألماني أن لجنة حكومية ستناقش ما يثار عن محاولة من إدارة ترامب لإغراء الشركة الألمانية من أجل إنتاج اللقاح حصراً لمصلحة الولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، ووقف الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها الصلوات الجماعية.

وحتى صباح الاثنين، أصاب "كورونا" أكثر من 170 ألفاً في 157 دولة وإقليماً، توفي منهم أكثر من 6 آلاف و500، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

مكة المكرمة